يويفا قد يمنع إنجلترا من المشاركة في بطولة أوروبا على أرضها

حذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) من إمكانية منع إنجلترا من المشاركة في المسابقات الأوروبية، بما في ذلك بطولة أوروبا التي ستستضيفها في عام 2028، إذا تدخلت الحكومة في الهيئة التنظيمية الجديدة المخطط لها.

كتب ثيودور ثيودوريديس، الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلى وزيرة الثقافة البريطانية ليزا ناندي للتأكيد على أنه يجب ألا يكون هناك “أي تدخل حكومي في إدارة كرة القدم” وحذر من إمكانية طرد الاتحاد الإنجليزي من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقال متحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة في وقت سابق: “إن مشروع قانون حوكمة كرة القدم سينشئ هيئة تنظيمية مستقلة جديدة لكرة القدم، مما يعيد المشجعين إلى قلب اللعبة ويعالج قضايا الحوكمة الأساسية من أجل” ضمان استدامة اللعبة الإنجليزية لصالح مجتمعات الأندية في المستقبل.

اليويفا يطالب بالاستقلال

وينص الفيفا في المادة 15 من نظامه الأساسي على أن “الاتحادات الوطنية يجب أن تكون مستقلة وتعمل دون أي تدخل سياسي”.

أثيرت هذه القضية مع الفيفا في فبراير 2023، ومن المفهوم أيضًا أنها تراقب عن كثب التشريعات المقترحة وتوازن القوى الجديد المقترح بين الحكومة والهيئة التنظيمية وسلطات كرة القدم.

في رسالة تم تسريبها لأول مرة إلى صحيفة صنداي تايمز وتم تأكيدها لصحيفة التلغراف ، شدد ثيودوريديس على الحاجة المطلقة للاستقلال بعد أن قدمت حكومة حزب العمال الجديدة بقيادة السير كير ستارمر مقترحات لإنشاء هيئة تنظيمية جديدة في خطاب الملك.

وبحسب صحيفة التلغراف، قال ثيودوريديس في رسالته: “لدينا قواعد محددة تحمي من (التدخل الحكومي) لضمان استقلال الرياضة ونزاهة المنافسة الرياضية. العقوبة النهائية لذلك ستكون الاستبعاد من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفرق من المنافسة».

خطر استبعاد الأندية من المسابقات القارية

وبالإضافة إلى البطولة الأوروبية، يستضيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي، مع المشاركة المستقبلية للأندية الإنجليزية المعنية.

تستأنف منافسات الأندية الأوروبية الأسبوع المقبل، بينما تم اختيار مدن في جميع أنحاء المملكة المتحدة للمشاركة في استضافة بطولة أوروبا 2028 إلى جانب جمهورية أيرلندا.

وشدد ثيودوريديس في رسالته إلى ناندي على أن استقلالية الاتحاد الإنجليزي، التي رحبت على نطاق واسع بالهيئة التنظيمية، يجب حمايتها ودعمها “وفقًا لقوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا”.

كما سلط ثيودوريديس الضوء بشكل خاص على المخاوف من أن تشكل الجهة المنظمة لكرة القدم الإنجليزية، والتي ستكون الأولى في العالم، سابقة تضر بالحوكمة العالمية على نطاق أوسع.

وكتب: “إذا أنشأت كل دولة هيئة تنظيمية خاصة بها تتمتع بسلطات واسعة مماثلة، فقد يؤدي ذلك إلى نهج مجزأ وغير فعال وغير متسق لإدارة كرة القدم في جميع أنحاء القارة”.

Exit mobile version