دوري أبطال آسيا للنخبة ينطلق “بثماني نكهات مختلفة”

تنطلق النسخة النخبة الأولى من دوري أبطال آسيا يوم الاثنين 16 سبتمبر، بمشاركة نجوم مثل كريستيانو رونالدو ونيمار ورياض محرز، الذين يتطلعون لقيادة أنديتهم السعودية إلى النجاح في آسيا.

وتعتبر أندية الهلال والنصر والأهلي مرشحة للفوز باللقب في شهر مايو المقبل و”تعزيز طموحات الدوري السعودي للمحترفين ليصبح أحد أفضل الدوريات في العالم”، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

شهدت البطولة تغييرات كبيرة حيث حلت نسخة النخبة محل دوري أبطال آسيا باعتبارها المنافسة الأولى في القارة. كما انخفض عدد الفرق المشاركة من 40 إلى 24.

تفاصيل البطولة

بدلاً من 10 مجموعات تضم كل منها 4 فرق، هناك مجموعتان تضم كل منهما 12 فريقًا في المنطقتين الغربية والشرقية. سيتنافس كل فريق في 4 مباريات على أرضه و4 مباريات خارج أرضه ضد 8 منافسين مختلفين في منطقتهم في الفترة ما بين 16 سبتمبر 2024 و19 فبراير 2025.

وتتأهل الفرق الثمانية الأولى من كل مجموعة إلى الدور الثاني في شهر مارس، على أن تقام مباريات الدور ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي في منافسة مركزية في المملكة العربية السعودية في شهري أبريل ومايو.

وستبدأ المباريات بكأس وشعار جديدين، وسيحصل بطل المسابقة على 12 مليون دولار في النهائي المقرر في 4 مايو 2025، مقارنة بـ 4 ملايين دولار في الموسم الماضي.

سيشارك الهلال السعودي وباختاكور الأوزبكستاني في بطولة الأندية الآسيوية الأولى، بما في ذلك دوري أبطال آسيا بصورته السابقة، للمرة التاسعة عشرة وهو رقم قياسي، فيما يعد غوانغجو الكوري الجنوبي النادي الوحيد الذي يشارك للمرة الأولى. الوقت في البطولة القارية.

مواجهات قوية

وفي المنطقة الغربية تنطلق يوم الاثنين مباريات العين الإماراتي وضيفه السد القطري. يعلم السد القطري أن العين قد توج بلقب دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، وسيتطلع للفوز بلقبين متتاليين في ظهوره السابع عشر هذا العام في البطولة.

ويستضيف النصر السعودي الشرطة العراقي، ليعود للمنافسة القارية للمرة الخامسة والأولى منذ 2021.

وفي أغسطس 2023، التقى الفريقان للمرة الأولى في كأس العرب للأندية الأبطال، وفاز النصر 1-0 في الدور نصف النهائي ليحقق لقبه الأول في البطولة.

ويشارك الأهلي السعودي، الذي تأهل للنهائي عام 2012، في البطولة القارية للمرة الثالثة عشرة منذ 2021 وسيواجه بيرسيبوليس الإيراني في جدة.

كما سيواجه الغرافة القطري فريق الاستقلال الإيراني في طهران.

وفي يوم الثلاثاء 17 سبتمبر، سيواجه الهلال، صاحب الرقم القياسي في عدد النهائيات القارية (5)، الريان القطري، الباحث عن لقبه الثالث في دوري أبطال آسيا بعد عامي 2019 و2021.

باختاكور الأوزبكي يستضيف الوصل الإماراتي.

البحث عن الجودة والمستثمرين

ونقلت رويترز عن وندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قوله: «كان الدافع هو ضمان إقامة مباريات عالية الجودة وليس فقط عدد المباريات. البطولة الماضية شهدت 40 بطولة. ركزنا على “الجودة” لأننا نريد أن يستثمر المستثمرون الآسيويون والأجانب في الأندية الآسيوية.

وأضاف: “نقول لهم إن لدينا أفضل اللاعبين، فتعالوا واستثمروا في مسابقاتنا، تعالوا واستثمروا في أنديتنا. نرسل أيضًا رسالة إلى اللاعبين مفادها أن هناك فرقًا بارزة تلعب هنا وأنه يمكنهم القدوم ولعب بعض المباريات الجيدة هنا.

شعر جون أن الوقت قد حان “لإعادة النظر في المنافسة بعد سنوات عديدة” وتابع: “نريد أن يتحدث الناس، وليس فقط في آسيا، عن منافستنا. عليك أن تنظر إلى الحزمة بأكملها. نأمل أن يؤدي هذا إلى دفع كرة القدم إلى الأمام”.

وأضاف: “يمنحك الشكل الجديد 8 أشكال مختلفة للعبة وكان عليك اللعب ضدها مرتين. على الصعيد الرياضي، هذا يعني أن كل مباراة ستكون مثيرة».

Exit mobile version