حصاد أول جولتين من تصفيات كأس أمم أفريقيا.. «10 أهداف قاتلة» و«إثارة كبيرة»

انقضت أول جولتين من عمر تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، المقرر إقامته في المغرب، خلال الفترة من 21 ديسمبر 2025 وحتى 18 يناير 2026 في النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة.

وشهدت أول جولتين إقامة 48 مباراة في التصفيات شهدت 106 أهداف، بمعدل 2.2 هدفًا في المباراة الواحدة، فيما حسم التعادل السلبي 5 مواجهات فقط في أول جولتين، وتم تسجيل أهدافًا في 43 مباراة بالتصفيات.

وعمرت أول جولتين من تصفيات الكان بالعديد من المباريات المثيرة، كما أنه تم تسجيل 10 أهداف في الوقت القاتل من زمن المباراة، ساهمت في تغيير نتيجة 10 لقاءات بالتصفيات.

حصاد تصفيات كأس أمم أفريقيا

وفي المجموعة الأولى، احتاج منتخب تونس كي ينتظر حتى حلول الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع أمام مدغشقر ليحصد أول ثلاث نقاط في المجموعة، بعد أن صمد المنتخب المالغاشي طيلة 90 دقيقة أمام نسور قرطاج إلى أن أهدى فرجاني ساسي منتخب تونس الانتصار بهدف نظيف في الوقت القاتل.

وفي ثاني المباريات نجح منتخب تونس في الفوز على جامبيا بهدفين مقابل هدف، ليقطع مشوارًا مهمًا نحو ضمان ورقة الترشح لنهائيات الكان.

وفي نفس المجموعة، اكتفى منتخب جزر القمر بالتعادل بهدف لمثله أمام منتخبي جامبيا ومدغشقر، على الترتيب، ليصبح صراع البطاقة الثانية مع تونس مشتعلًا في الجولات المقبلة بين منتخبات جزر القمر وجامبيا ومدغشقر.

وفي المجموعة الثانية، اكتسح منتخب المغرب، المتأهل سلفًا بصفته المنظم، نظيره الجابوني بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، قبل أن يحقق فوزًا قاتلًا على ليسوتو بهدف دون مقابل عن طريق لاعبه إبراهيم دياز في الدقيقة 90+3 من عمر المباراة.

ولحساب نفس المجموعة انتصر منتخب أفريقيا الوسطى على ليسوتو بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يخسر أمام الجابون بهدفين دون مقابل، ليصبح صراع بطاقة التأهل عن هذه المجموعة مشتعلًا بين الجابون وأفريقيا الوسطى.

وفي المجموعة الثالثة، كشر منتخب مصر عن أنيابه فاستهل مشواره بانتصار كبير على كاب فيردي بثلاثة أهداف دون مقابل في ستاد القاهرة.

وحقق منتخب مصر أكبر فوز في التصفيات حتى الآن بعد أن اكتسح بوتسوانا خارج قواعده برباعية نظيفة لحساب الجولة الثانية.

واستهل منتخب موريتانيا مشواره في التصفيات بفوز صعب على بوتسوانا بهدف دون مقابل، قبل أن ينقاد للخسارة أمام كاب فيردي خارج قواعده بهدفين دون مقابل.

وفي المجموعة الرابعة، استهل منتخب نيجيريا مشواره بانتصار كبير على بنين بثلاثة أهداف دون مقابل، ثم تعادل سلبيًا خارج قواعده أمام رواندا من دون أهداف.

وبدأ منتخب ليبيا مشواره في التصفيات بالتعادل على أرضه أمام رواندا بهدف لمثله، قبل أن يفرط في تقدمه أمام بنين وينقاد للخسارة بهدف مقابل اثنين، ليعقد مهمته في التأهل لنهائيات الكان.

وفي المجموعة الخامسة، حقق منتخب الجزائر انتصارين في مستهل التصفيات بدايةً من الفوز على غينيا الاستوائية بهدفين دون مقابل، ثم الفوز على ليبيريا خارج قواعده بثلاثية نظيفة.

وخلاف مباراتي الجزائر، عرفت المجموعة الخامسة إثارة كبيرة وأهداف قاتلة في المباراتين الأخريين، بدايةً من مباراة توجو وليبيريا في الجولة الأولى.

فبينما كان منتخب توجو يتوجه نحو تحقيق الانتصار الأول في التصفيات، نجح منتخب ليبيريا في خطف التعادل في الدقيقة 90+2 عن طريق لاعبه ويليام جيبسون، فارضًا التعادل بهدف لمثله.

وبلغت الإثارة ذروتها في مواجهة غينيا الاستوائية ضد توجو، فبعد تقدم منتخب غينيا الاستوائية في مناسبتين أمام المنتخب التوجولي، نجح كودجو لابا في خطف هدف التعادل في الوقت الذي لا يُعوّض في الدقيقة 90+5، فارضًا التعادل بهدفين لمثلهما على أصحاب الأرض.

وفي المجموعة السادسة، كانت الدراما حاضرةً في تلك المجموعة، وتحديدًا في مواجهة غانا ضد أنجولا في الجولة الأولى في كوماسي، حينما صعق منتخب الغزلان السوداء أصحاب الأرض بهدف قاتل في الدقيقة 90+3 عن طريق ميلسون لتنتصر أنجولا خارج قواعدها أمام غانا بهدف لمثله.

وواصل منتخب غانا نتائجه المحبطة، وفشل في الحفاظ على تقدمه أمام النيجر ليستقبل هدف التعادل في وقتٍ صعب قبل أقل من 10 دقائق على النهاية، ويفقد نقطتين أخريين عقدت من مهمته في التأهل لنهائيات المغرب 2025.

ودشن منتخب السودان بدايته في التصفيات بانتصار على النيجر بهدف دون مقابل، قبل أن ينهزم أمام منتخب أنجولا بهدف مقابل اثنين في الجولة الثانية، ليقطع منتخب أنجولا مشوارًا مهمًا نحو التأهل لنهائيات الكان للمرة العاشرة في تاريخه والثانية على التوالي بحصده 6 نقاط في بداية المشوار.

وفي المجموعة السابعة، بدأ منتخب كوت ديفوار «حامل اللقب» بداية مثالية بانتصارين على زامبيا وتشاد بالنتيجة ذاتها بهدفين دون مقابل.

واستهل منتخب سيراليون مشواره في هذه المجموعة بالتعادل السلبي أمام تشاد من دون أهداف.

أما أكثر المباريات إثارةً في تلك المجموعة فجمعت زامبيا بسيراليون، أمس الثلاثاء، وانتهت بفوز مثير لمنتخب الرصاصات النحاسية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة شهدت 5 أهداف كاملة.

وفي المجموعة الثامنة، ضرب منتخب الكونغو الديمقراطية «رابع أفريقيا» بقوة فانتصر على غينيا بهدف دون مقابل، ثم فاز على منتخب إثيوبيا خارج قواعده بهدفين دون مقابل.

وبدأ منتخب تنزانيا مشواره في المجموعة بتعادل مخيب على أرضية ميدانه بدون أهداف أمام إثيوبيا، لكنه حقق فوزًا مبهرًا خارج قواعده أمام غينيا بهدفين مقابل هدف، وقلب تأخره بهدف إلى انتصار بهدفين لهدف في وقتٍ صعب عن طريق موداثيري يحيى في الدقيقة 88 من زمن المباراة.

هذا الانتصار جعل منتخب تنزانيا يقطع خطوة مهمة نحو الظهور الرابع في تاريخه في نهائيات كأس أمم أفريقيا والثاني على التوالي، فيما تعقدت مهمة غينيا كثيرًا في التأهل لنهائيات الكان.

وفي المجموعة التاسعة، بدأ منتخب مالي مشواره في التصفيات بشكل مخيب بالتعادل على أرضية ميدانه أمام موزمبيق بهدف لمثله، قبل أن يستعيد توازنه بانتصار خارج قواعده أمام إسواتيني بهدف دون مقابل.

ومن جهته، بدأ منتخب غينيا بيساو، الذي تأهل لآخر 4 نسخ من كأس أمم أفريقيا، مشواره في التصفيات بانتصار صعب على إسواتيني بهدف دون مقابل، قبل أن يخسر أمام موزمبيق بهدف مقابل اثنين.

وفي المجموعة العاشرة، بدأ منتخب الكاميرون مشواره في التصفيات بانتصار صعب على ناميبيا بهدف دون مقابل، قبل أن يكتفي بالتعادل السلبي في الجولة الثانية أمام زيمبابوي بدون أهداف.

واستهل منتخب كينيا مشواره في التصفيات عن هذه المجموعة بالتعادل السلبي أمام زيمبابوي، قبل أن ينتصر على ناميبيا بهدفين مقابل هدف واحد.

وفي المجموعة الحادية عشرة، كان الإثارة عنوانًا لمباراتي جنوب أفريقيا في التصفيات، بدايةً من مواجهة منتخب الأولاد الأولى أمام أوغندا.

فقد أفلت أولاد البافانا بافانا من الهزيمة على أرضية ميدانهم، ونجحوا في خطف هدف التعادل عن طريق ثالينتي مباثا في الدقيقة 90+5 لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما بعد مباراة مثيرة.

وتواصلت الإثارة في المباراة الثانية لمنتخب الأولاد حينما نزل ضيفًا على جنوب السودان، فبينما كانت المباراة تتجه نحو التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، لعب ثالينتي مباثا دور البطولة مجددًا وسجل هدف الانتصار في الدقيقة 90+5، وفي نفس الدقيقة، التي أحرز فيها هدف التعادل أمام أوغندا، لتفوز جنوب أفريقيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعد مباراة مثيرة.

ولحساب نفس المجموعة، استهل منتخب الكونغو برازفيل مشواره بانتصار صعب على جنوب السودان بهدف نظيف، قبل أن ينقاد للهزيمة خارج أرضه أمام أوغندا بهدفين دون مقابل.

وفي المجموعة الثانية عشرة والأخيرة، كانت الإثارة حاضرةً بقوة في الجولة الأولى من التصفيات، حيث أجبر منتخب بوركينا فاسو نظيره السنغالي على التعادل معه بهدف لمثله في داكار، بعد أن سجل منتخب الخيول هدفًا قاتلًا في الدقيقة 90+6 عن طريق أوسيني بودا.

وفي المباراة الثانية عن المجموعة، حقق منتخب بوروندي انتصارًا مثيرًا خارج قواعده على مالاوي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بعد مباراة في غاية الندية بين المنتخبين.

وفي الجولة الثانية انتصرت السنغال على بوروندي بصعوبة بالغة بهدف دون مقابل، جاء من ركلة جزاء مثيرة للجدل، فيما حققت بوركينا فاسو انتصارًا على مالاوي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

Exit mobile version