ترفية

اكتشاف بقايا مسكن عمره 8000 عام في صربيا

اكتشف فريق من علماء الآثار بقيادة الأكاديمية النمساوية للعلوم (ÖAW) بقايا مبنى سكني مستطيل تم بناؤه قبل حوالي 8000 عام في صربيا، بحسب موقع “heritagedaily”.

تشير الأدلة الأثرية إلى أن الموقع مرتبط بثقافة ستارسيفو (6200 و4500 قبل الميلاد)، وهو شعب يعيش في جنوب شرق أوروبا وهو جزء من ثقافة ستارسيفو-كوروس-كريش الأوسع – والتي ظهرت منها ثقافة الفخار الخطي في وسط أوروبا.

تم تشييد المبنى من الخوص المدعم بأعمدة خشبية، والدليل على ذلك الانهيار الجزئي لبعض العناصر المعمارية المحفوظة بالحرق.

كما عثرت التنقيبات على أدوات وأواني متناثرة، بالإضافة إلى مناطق مخصصة داخل المبنى لتخزين المواد الغذائية مثل الحبوب والبذور.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يقدم رؤى جديدة حول الأصول المبكرة للاستيطان الأوروبي وانتشار الابتكارات الزراعية في العصر الحجري الحديث في البلقان.

توضح باربرا هوراس، عالمة الآثار والمديرة العلمية لمعهد الآثار النمساوي بجامعة OeAW، أن “الاكتشافات في Svinjarička Čuka توفر نتائج رائدة تشكك في النماذج السابقة لتطوير المستوطنات في البلقان”.

تدحض الأدلة الموجودة في الموقع النظريات السابقة القائلة بأن المستوطنين الأوائل في أوروبا كانوا من البدو الرحل أو المستقرين مؤقتًا، استنادًا إلى الوجود الواسع النطاق للحفر، والتي تم تفسيرها على أنها بقايا ملاجئ خفيفة الوزن.

وأضاف هوراس: “بدلاً من المجموعات البدوية أو المستقرة موسميًا، يبدو أن رواد العصر الحجري الحديث في البلقان بنوا منازل مستقرة مزودة بوسائل للتخزين وإمدادات الحبوب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى