إيلون ماسك أغني شخص بالعالم يخسر 70 مليار دولار في يوم واحد

خسر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، 70 مليار دولار في جلسة ببورصة وول ستريت حيث تراجعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية العملاقة أكثر من 8% في ختام تعاملات أمس الجمعة (نهاية التداول) الأسبوع الماضي).

وتراجعت أسهم “تسلا” 8.8% إلى 217.80 دولارا، ما يمثل خسارة في القيمة السوقية بنحو 70 مليار دولار، أي ما يعادل إجمالي القيمة السوقية لكل من منافسيها في صناعة السيارات الأمريكية “فورد” البالغة 43 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل و “جنرال موتورز” بـ 43 مليار دولار أمريكي بقيمة 54 مليار دولار أمريكي.

وجاء هذا الانخفاض بعد ساعات من كشف تسلا عن سيارات الأجرة ذاتية القيادة (Cyber Cab)، والروبوتات البشرية (Optimus)، وسيارة أجرة ذاتية القيادة أكبر (Robovan) في عرض هوليوودي مبهرج، مما يقدم أوضح صورة حتى الآن لما يمثله Musk في المستقبل. من ذكاء “تسلا”.

رأى مستثمرو وول ستريت أن حدث التاكسي الآلي لشركة تسلا كان أقل من المتوقع من حيث التطورات الرئيسية، لكن المحللين انتقدوا إلى حد كبير افتقار شركة السيارات الكهربائية إلى تفاصيل تكشف النقاب عن جهودها في مجال القيادة الذاتية.

واستشهدت فوربس بشهادة بعض العملاء بشأن السيارات، ومن بينهم آدم جوناس، محلل مورجان ستانلي، الذي أعرب عن خيبة أمله العامة إزاء محتوى العرض وتفاصيله. ووصف المحلل في برنشتاين توني ساكوناغي العرض بأنه “مخيب للآمال”. ، بما في ذلك تقديم طلب للحصول على خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة من تسلا، بينما أشار دان ليفي، المحلل في بنك باركليز، إلى عدم وجود تحديثات بشأن عدة أمور، كما وصف إديسون يو، المحلل في دويتشه بنك، الأمر. لقد كان “محبطًا” بسبب عدم وجود تفاصيل.

ووصفت نانسي تينجلر، الرئيس التنفيذي لشركة Laver Tingler Investments، العرض بأنه “عام جدًا وغامض بالنسبة لذوق السوق”، بينما قال دان آيفز، محلل الخدمات المالية في Wedbush: “كان الوضع المثالي هو أن يستثمر Musk وشركته المزيد من الوقت” في التفاصيل، ” معربًا عن عدم موافقته بشدة على فكرة أن العرض كان مخيباً للآمال، لكن محلل بنك أوف أمريكا جون مورفي يعتقد أيضًا أن الحدث يرقى إلى مستوى التوقعات.

يُشار إلى أن أسهم شركة تسلا خسرت خلال التداولات بسبب التطور غير الكامل في مجال خدمات نقل الركاب، فيما ارتفعت أسهم شركة أوبر التي تهيمن على خدمات نقل الركاب بنسبة 9% لتمثل أعلى قيمة على الإطلاق والمتخصصة في نقل الركاب. ، ارتفع بنسبة 10%.

ومع ذلك، يظل ماسك أغنى رجل في العالم بثروة صافية تبلغ 246 مليار دولار، وتظل تسلا عاشر أكبر شركة عامة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

المصدر: آسا

Exit mobile version