جلود الأسماك في كوستاريكا تتحول ملابس ومجوهرات

امرأتان على شاطئ في كوستاريكا مشغولتان بتنظيف جلود الأسماك لاستخدامها لاحقًا في صنع الملابس والمجوهرات التي يمكن أن ينتهي بها الأمر يومًا ما على منصات عروض الأزياء لمجموعات مصممي الأزياء الرئيسيين.

بدأت مارتا سوسا ومورين كاسترو هذه المبادرة منذ عامين في مدينة كوستا دي لوس باجاروس، على بعد حوالي مائة كيلومتر من العاصمة سان خوسيه، لتوفير دخل لأسرتهما.

وقالت مورين كاسترو (41 عاما) لوكالة فرانس برس: “تم إلقاء هذا الجلد في البحر، لكنه لم يعد ملوثا، بل يستخدم في صناعة الجلود”، وتأمل أن يتم استخدامه في صناعة المجوهرات والملابس والحقائب في المستقبل والأحذية.

انضمت 15 امرأة إلى تعاونية “بيل مارينا” التي ترغب في تطوير المبادرة بدعم من منظمة “مارفيفا” غير الحكومية التي قامت بتدريب وتمويل النساء.

وعلى طاولة بجانب البحر، انشغلت المرأتان بتقشير جلود سمك الرافني وقاروص البحر، بينما سلمهما الصيادون ما جمعوه من البحر.

تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن صناعة الأزياء مسؤولة عن 2 إلى 8 بالمائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية و9 بالمائة من المواد البلاستيكية الدقيقة التي يتم إلقاؤها في المحيط.

وتصنع نساء التعاونية مجوهراتهن بأنفسهن، بينما تصنع مصانع النسيج في منطقة بونتاريناس، المدينة الأكثر شهرة في كوستاريكا والواقعة على ساحل المحيط الهادئ، الملابس من الجلود التي تدبغها.

وقالت المصممة والباحثة في المواد الحيوية صوفيا أورينا لوكالة فرانس برس: “يتعلق الأمر باستخدام إضافي لما يسمى بالنفايات في سلسلة إنتاج أخرى”.

وأكدت أن “الملابس الأكثر استدامة هي الملابس الموجودة بالفعل ولا تتطلب استخدام موارد جديدة”.

ويشكل صيد الأسماك على نطاق صغير أحد المحركات الاقتصادية في المنطقة، على الرغم من أن هذا النشاط آخذ في الانخفاض. رأت مورين كاسترو في التعاونية فرصة “لتحرير المرأة” في منطقة تقيم فيها المرأة تقليديًا داخل الأسرة.

كما أنه مصدر للدخل في منطقة حيث، وفقا للأرقام الرسمية، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من البطالة ويعيش 14 في المائة من السكان في فقر.

وأضافت مورين كاسترو، التي كانت سعيدة في السابق بدورها كربة منزل مارتا سوسا: “في البداية لم نكن نؤمن بهذا التحدي لأننا تساءلنا كيف يمكن أن تصبح البشرة ذات الرائحة الكريهة والقذرة مادة خام تمكن المرأة من ذلك”. الحصول على دخل؟”

وأوضح سوسا أن “الخطوة الأولى هي تنظيف القماش ثم غسله بالصابون، تماماً كما تغسل الملابس”.

وتابعت السبعينية: “نلونه بالجلسرين والكحول والصبغة (الطبيعية) ثم نتركه حتى يجف”.

يصبح الجلد جاهزًا بعد ثمانية أيام (أربعة أيام للصبغ وأربعة أخرى للتجفيف في الشمس). إنها ناعمة ومرنة ومقاومة للماء وليس لها رائحة مريبة.

ومع ازدياد نشاط الجمعية التعاونية، أصبح حلم أعضائها هو بيع الجلود التي ينتجونها في الخارج. وقال كاسترو بحماس: “أود أن أراها في هوليوود، في كندا، على منصات العرض الكبيرة في باريس، حيث يتواجد المصممون الرئيسيون”.

ومن المؤمل أن يصبح هذا الهدف حقيقة واقعة، حيث أن الاتجاه الحالي في صناعة الأزياء في جميع أنحاء العالم هو جعل الإنتاج أكثر صداقة للبيئة، وقد اتخذت المواد المعاد تدويرها والطبيعية مكانا على منصات العرض العالمية، وفقا لدراسات الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالات

Exit mobile version