اكتشاف عرش قديم غامض لملكة عمرها 1300 عام من حضارة مفقودة

اكتشف علماء الآثار عرشًا غامضًا ولوحات جدارية في بيرو، ويشير الاكتشاف إلى حاكم قوي كان يسيطر على البلاد قبل 1300 عام.

عثر العلماء على غرفة عرش قديمة مزينة برسومات لنساء قويات متشابكات مع كائنات بحرية، بالإضافة إلى صور هلال يجلس على العرش ويستقبل الضيوف.

وترتبط المرأة التي تظهر في جداريات العرش برموز الهلال والبحر ومخلوقاته وفن الغزل والنسيج.

وتصور الجدران والأعمدة المحيطة بالعرش “أربعة مشاهد مختلفة لامرأة قوية”، مما يدل على دورها كقائدة وراعية للفنون. في أحد المشاهد، تُصوَّر المرأة وهي تستقبل الزوار في موكب، بينما تظهر في مشهد آخر جالسة على العرش.

توصل علماء الآثار إلى هذه الاكتشافات في موقع بانياماركا بالقرب من ساحل المحيط الهادئ.

يقع الموقع على بعد أكثر من 250 ميلاً شمال العاصمة البيروفية ليما.

تم هذا الاكتشاف كجزء من مشروع أبحاث المناظر الطبيعية الأثرية في بانياماركا (Paisajes Arqueológicos de Pañamarca)، الذي تأسس في عام 2018.

وقالت جيسيكا أورتيز، قائدة البحث في المشروع في موقع بنماركا الأثري على الساحل الشمالي الغربي لبيرو، إن اللوحات الجدارية القديمة “يمكن أن تشير إلى أن امرأة كانت تستخدم الفضاء وربما كانت حاكمة”.

وعثر الفريق على آثار لشعر بشري وتآكل على الحجر، مما يشير إلى أن العرش كان يستخدمه شخص ما.

ويعتقد علماء الآثار أن غرفة العرش تعود إلى القرن السابع، عندما استقرت حضارة الموتشي في الوديان الساحلية في شمال غرب بيرو.

وقال عالم الآثار خوسيه أوتشاتوما إن الغرفة تصور مشاهد تنتمي إلى “أيديولوجية موتشي”.

وفي مكان قريب، اكتشف الباحثون غرفة أخرى بها جداريات تصور محاربين وأسلحة مجسمة ووحشًا يصطاد رجلاً.

كشفت ليزا تريفر، أستاذة تاريخ الفن في جامعة كولومبيا، أن “بانياماركا لا تزال تدهشنا، ليس فقط بسبب الإبداع الدائم لفنانيها، ولكن أيضًا لأن أعمالهم تقلب توقعاتنا بشأن أدوار الجنسين في عالم موتشي القديم”.

تشتهر منطقة موتشي بمقابر النخبة، والهندسة المعمارية الرائعة، والصور الفنية التفصيلية، والتحف المعقدة، والصور الدينية الغنية.

لأكثر من 500 عام، كانت موطنًا لإمبراطورية الإنكا، التي سيطرت على مناطق واسعة من مرتفعات أمريكا الجنوبية حتى وصول الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر.

المصدر: وكالات

Exit mobile version