تنفيذ ثاني إعدام بالنيتروجين في تاريخ الولايات المتحدة رغم الانتقادات

للمرة الثانية في تاريخ الولايات المتحدة، استخدمت ولاية ألاباما الأمريكية غاز النيتروجين لإعدام رجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص.

وأعلن وفاة آي (59 عاما) في سجن بجنوب ألاباما الساعة 6:38 مساء بالتوقيت المحلي.

وذكرت وسائل إعلام أن المحكوم عليه بقي على سريره يرتجف لمدة دقيقتين تقريبا، وكان جسده يشد الأغلال بشكل متقطع. وأعقب ذلك حوالي 6 دقائق من ضيق التنفس قبل وفاته.

وقال في كلماته الأخيرة: “لم أفعل أي شيء لأكون هنا”، وكان مكتوماً من حقيقة أنه لم يكن قادراً على الكلام بسبب قناع الغاز ذي الإطار الأزرق الذي كان يغطي وجهه من الجبهة إلى الذقن. لكن الشهود في المحاكمة لم يعربوا عن أي شك في إدانته ووصفوا المدان بأنه مرتكب الجريمة.

وقال حاكم ولاية ألاباما كاي آيفي في بيان: “الليلة الماضية، تم تحقيق العدالة أخيرًا لهؤلاء الضحايا الثلاثة من خلال طريقة الإعدام التي اختارها السجين”. لم تكن أفعاله جنونًا، بل شرًا خالصًا. “لقد تغيرت حياة ثلاث عائلات إلى الأبد بسبب جرائمه الشنيعة، وأدعو الله أن يجدوا الراحة بعد كل هذه السنوات”.

وهذا هو الإعدام الثاني باستخدام الطريقة الجديدة التي استخدمتها ولاية ألاباما لأول مرة في إعدام كينيث سميث في يناير/كانون الثاني.

وتقوم هذه الطريقة على وضع قناع غاز على وجه السجين لاستبدال الهواء الذي يتنفسه بغاز النتروجين النقي، مما يؤدي إلى الوفاة بسبب نقص الأكسجين.

ناقش المسؤولون في ولاية ألاباما ونشطاء الحقوق المدنية ما إذا كان المدان قد عانى من مستوى غير دستوري من الألم أثناء إعدامه بعد أن ارتجف في تشنجات انتيابية لعدة دقائق وفي بعض الأحيان كان يهز النقالة ذهابًا وإيابًا. ثم توقف عن التنفس لبضع دقائق.

كانت الهزات التي أظهرها مشابهة لتلك التي شوهدت خلال أول عملية إعدام بغاز النيتروجين، لكنها لم تبدو طويلة أو شديدة. المصدر: وكالات

Exit mobile version