ترفية

صخرة نادرة على المريخ بخطوط «وحشية»

التقطت المركبة الفضائية بيرسيفيرانس التابعة لوكالة ناسا صورة لصخرة ذات خطوط سوداء وبيضاء على سطح المريخ، مما أثار دهشة علماء ناسا.

ووفقا لمجلة لايف ساينس، فإن هذه الصخرة الغريبة المكتشفة في جيزيرو كريتر لا تشبه أي صخرة أخرى شوهدت من قبل على الكوكب الأحمر.

وأطلق على الصخرة المخططة باللونين الأبيض والأسود اسم “صخرة زيبرا”، وحصل علماء ناسا على الصور في 13 سبتمبر، بعد أن غادرت بيرسيفيرانس المنطقة بالفعل.

لكن العلماء يطلقون على الصخرة اسم “قلعة فريا” وتتميز بملمس غير مسبوق. وكتب مسؤولو ناسا في بيان: “معرفتنا بتركيبته الكيميائية محدودة، لكن التفسيرات المبكرة تشير إلى أن العمليات المنصهرة أو المتحولة ربما تكون قد خلقت خطوطه”.

والعمليات الصهارية هي تلك المتعلقة بتبلور الصهارة، أما العمليات المتحولة فهي تغيرات في تركيب الصخور بسبب ارتفاع الحرارة والضغط.

ووفقا لبيان وكالة ناسا، يبلغ عرض “قلعة فريا” حوالي 20 سم، وهي مختلفة عن الصخر الموجود في الحفرة، مما يشير إلى أنها جاءت من موقع مختلف.

أحد الاحتمالات هو أن الصخرة ربما تدحرجت من أعلى الحفرة. وقال بيان ناسا: “نحن متحمسون لهذا الاحتمال”. “نأمل أنه بينما نواصل رحلتنا، ستواجه المثابرة نتوءًا لهذا النوع الجديد من الصخور حتى يمكن أخذ قياسات أكثر تفصيلاً.”

تتسلق المركبة الجوالة Perseverance حاليًا المنحدرات الشديدة في Jezero Crater، حيث هبطت لأول مرة في فبراير 2021. لقد مر حوالي شهر منذ أن بدأت المركبة في الصعود.

وفي يونيو/حزيران، تلقت وكالة ناسا صورًا أظهرت صخرة لامعة بشكل غير عادي بالقرب من جبل واشبورن في الحفرة. وفي يوليو/تموز، تلقت الوكالة صورًا لصخرة مرقطة تحمل إشارات مثيرة للحياة القديمة على المريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى