تصريحات متحدث الخارجية الأمريكية عبر على مسئوليتي.. انفجارات لبنان وسد النهضة

تحدث سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على NNi مصر، عن أخر تطورات العلاقات الاستراتيجية الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الراهنة في ظل استمرار التصعيد في المنطقة العربية وعدم الاتفاق حتى الآن بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

زيارة بلينكن إلى القاهرة

وأوضح وربيرج، في مداخلة عبر زووم، أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تشهد تطورًا كبيرًا على مدار الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، للقاهرة، اليوم، هي نتاج لشهور وسنوات من التنسيق والتعاون بين البلدين، حيث ترى أمريكا أن الحوار الاستراتيجي اليوم نتاج لجهود بين السفارة الأمريكية والمصرية.

وتابع المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن هناك تعاون بين القطاع الخاص المصري والأمريكي، وخاصة القطاعات التعليمية، لتأسيس فروع جديدة من الكليات الأمريكية في مصر، موضحا أن زيارة اليوم تأتي لزيادة التنسيق بين مصر وأمريكا لإنهاء الحرب، موضحًا أن هناك مناقشات حول الوضع في ليبيا وأزمة سد النهضة، مؤكدا على ترحيب مصر الكبير بالوفد الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار وربيرج خلال مداخلة عبر تطبيق زووم مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على NNi مصر، إلى أن بلينكن تحدث عن ضرورة وجود الإرادة السياسية من الجانبين، لإيجاد حلول لوقف إطلاق النار، موضحا أن مصر والولايات المتحدة وقطر وسطاء لحل أزمة، قائلاً: ليس من حق الولايات المتحدة الأمريكية فرض قرارات لإبرام اتفاق بين حماس إسرائيل.

فيلادلفيا جزء أساسي من فلسطين

وأردف المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ضد العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة، مضيفا: نعتبر فيلادلفيا جزء أساسي ضمن فلسطين، وأننا ضد التهجير، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، على علاقات وطيدة بـ إسرائيل منذ أكثر من 75 سنة، وذلك في عدد من القطاعات على رأسها المجال العسكري.

وتابع: نتطلع إلى مستقبل أحسن في منطقة الشرق الأوسط.. منذ سنوات الولايات المتحدة ترى أن الحل الوحيد للوصول إلى دولة فلسطينية، سيكون عبر المفاوضات بين الطرفين للوصول إلى دولة فلسطينية، مؤكدًا أن أمريكا تسعى لإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن، وتوزيع المساعدات لغزة، مع بدء الحوارات لإيجاد حلول للشرق الأوسط.

انفجارات البيجر في لبنان

وحول انفجارات البيجر في لبنان، قال، إن الولايات المتحدة لم تشارك في أي عمل له علاقة بانفجارات البيجر، لافتا إلى أن تركيز بلاده ينصب على خفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط، مردفًا: الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة لـ تقديم مساعدات فنية وتقنية، للتمكن من حل أزمة سد النهضة.

وتابع المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على NNi مصر، أن الولايات المتحدة الأمريكية، لا يمكنها أن تفرض أي قرارات على الدول، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تركز على الدول الإفريقية لأنها منطقة حساسة ولها أهمية استراتيجية.

Exit mobile version