وزيرا الزراعة والتموين يبحثان ضبط أسعار بيض المائدة بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن

عُقدت عدة اجتماعات بين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير التموين والتجارة الداخلية مع منتجي بيض المائدة من أجل مناقشة الاستقرار في الأسواق وتوفيره بأسعار مخفضة للمواطنين. كان الاجتماع بحضور رئيس جهاز حماية المنافسة ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ورئيس اتحاد منتجي الدواجن وبعض قيادات الوزارتين.

وخلال الاجتماع، أكدا الوزيران حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي، وتوفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز ال 100 مليار جنية وتحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير، حيث يبلغ إنتاج مصر حوالي 14 مليار بيضة المائدة وحوالي 1.4 مليار طائر سنويا.

وبالتوازي مع الحفاظ على صناعة الدواجن، فإن دور الدولة أيضا هو توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة ومنها الدواجن والبيض، ويجب أن تكون هناك قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير الدواجن والبيض في ضوء الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير العملة الأجنبية والافراج عن مستلزمات الإنتاج، وتراجع أسعار الاعلاف وبالتالي يجب أن ينعكس ذلك على انخفاض أسعار الدواجن والبيض، وأن يشعر المواطنين بالإجراءات التي اتخذتها الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي، بحسب بيان للوزارتين أمس.

وأضاف الوزيران، أنه يجب مراعاة نقطة التعادل مع تحقيق هامش ربح بسيط حتى لا يتعرض المنتج للخسارة، ويستمر في الإنتاج وعدم الخروج من الأسواق حيث تستهدف الدولة الحفاظ على استقرار هذه الصناعة مع مراعاة المسئولية الاجتماعية للمنتجين في ظل هذه الظروف التي تشهدها مصر والمنطقة.

 

وأكد الوزيران، رفضهما لكل طلبات استيراد البيض من الخارج؛ حفاظا على صناعة محلية ناجحة ومستقرة.

 

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق مع منتجي البيض على طرح الطبق بـ150 جنيها في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والمنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

 

Exit mobile version