وزير البترول: تعظيم مشاركة قدرات الطاقة المتجددة بمصر لتصل نسبتها إلى 42% في 2030

قال المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه في إطار استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة، نعمل على تعظيم حصة طاقة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر لتصل إلى حوالي 42% بحلول عام 2030، مضيفًا أن نشر من كميات الغاز الطبيعي لاستخدامه في المشاريع ذات القيمة المضافة أمر مهم.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في افتتاح مؤتمر ومعرض “غاز تك 2024” بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية والذي سيقام خلال الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر 2024 بمشاركة نخبة من وزراء الطاقة ورؤساء المنظمات الدولية. وقالت شركات الطاقة في بيان للوزارة.

شارك المهندس كريم بدوي كمتحدث رئيسي في الجلسة الوزارية الافتتاحية للمؤتمر بعنوان “من التخفيف إلى التكيف: التعامل مع الظروف الجيوسياسية المتقلبة في نظام عالمي مجزأ”، والتي حضرها وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي ووزير الشؤون الخارجية التركي الطاقة والموارد الطبيعية، بالإضافة إلى مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة ووزير الدولة النيجيري للموارد البترولية المسؤول عن شؤون الغاز.

وأوضح الوزير أن التعاون وتضافر الجهود هو السبيل لتحقيق الاستغلال الأمثل لهذه الموارد.

وتناول الوزير دور التكنولوجيا في تعظيم الإنتاج من الحقول الحالية، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا لتسريع عمليات البحث والاستكشاف، وضرورة العمل مع شركائنا من دول أخرى في المنطقة، حتى نتمكن من استخدام البنية التحتية في مصر. لاستقبال الغاز من دول شرق البحر الأبيض المتوسط وتسييله وتصديره إلى الأسواق الأوروبية.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من البنية التحتية الواسعة للبتروكيماويات والتكرير في مصر لخلق قيمة مضافة.

وشدد بدوي على أهمية خلق بيئة اقتصادية مناسبة لجذب الاستثمارات في قطاع البترول وتوفير الاستثمارات اللازمة لتمويل أنشطة خفض الكربون.

وأشار الوزير إلى أن مصر نظراً لتوافر البنية التحتية اللازمة وتوافر الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة المتجددة مثل: ب. تلعب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح دوراً مهماً جداً كبوابة بين الشرق والغرب والشمال في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين.

Exit mobile version