مال واعمال

وزيرا الزراعة والتموين يبحثان ضبط اسعار بيض المائدة بالتعاون مع اتحاد منتجى الدواجن

تنفيذاً لتعليمات القيادة السياسية لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتوفير المواد الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة، أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق ود. عقد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية عدة اجتماعات مع بعض منتجي بيض المائدة لبحث استقرار السوق وتوفيره بأسعار مخفضة بحضور نائب وزير الزراعة مصطفى الصياد ونائب وزير التموين اللواء وليد أبو العال. -مجد دكتور. محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ود. علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبعض رؤساء الوزارتين.

وشدد الوزيران خلال اللقاء على استعداد الدولة لتحقيق الاستقرار والارتقاء بصناعة الدواجن كأحد المحاور الأساسية للأمن الغذائي وخلق ملايين فرص العمل باستثمارات تزيد عن 100 مليار جنيه وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن بإجمالي دخل. فائض للتصدير، حيث تنتج مصر نحو 14 مليار بيضة مائدة ونحو 1.4 مليار طائر سنويا.

وبالتوازي مع الحفاظ على صناعة الدواجن، يتمثل دور الدولة أيضًا في توفير السلع الأساسية للمواطنين، بما في ذلك الدواجن والبيض، بأسعار مخفضة. ولذلك لا بد من وجود لائحة ثابتة وآلية محددة لتسعير الدواجن والبيض، وذلك لجهود الدولة في توفير النقد الأجنبي وتلبية احتياجات الإنتاج، وكذلك انخفاض أسعار الأعلاف وبالتالي انخفاض أسعار الدواجن والبيض. وينبغي أن تنعكس وتوعية المواطنين بالإجراءات التي اتخذتها الدولة الحكومية في مجال الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف الوزيران أنه يجب مراعاة نقطة التعادل عند الحصول على هامش ربح بسيط حتى لا يتكبد المصنع خسارة ويضطر إلى الاستمرار في الإنتاج وعدم الخروج من السوق، حيث تسعى الدولة جاهدة لضمان استقرار السوق. وذلك حفاظاً على الصناعة مع الأخذ في الاعتبار المسؤولية الاجتماعية للمنتجين في ظل هذه الظروف التي تمر بها مصر والمنطقة.

كما أكد الوزيران رفضهما لأي طلبات لاستيراد البيض من الخارج من أجل الحفاظ على صناعة محلية ناجحة ومستقرة.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق مع منتجي البيض على طرح الطبق بسعر 150 جنيها في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك في منافذ البيع الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

ووجه وزيرا الزراعة والتموين الشكر لمنتجي الدواجن وأكدوا تقدير الدولة لدورهم في دعم منظومة الأمن الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى