وزيرة التخطيط والتعاون: تعزيز فرص الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص المصري والمجري

دكتور. وقالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن التقدم الكبير في العلاقات الاقتصادية بين مصر والمجر يعتمد على قطاعات رئيسية مثل البناء وتكنولوجيا المعلومات والغذاء والمياه والرعاية الصحية والمالية والبنوك.

وأوضحت، بحسب بيان للوزارة اليوم، أن الشراكة بين مصر والمجر تعود إلى تاريخ وعقود من التعاون المشترك، حيث كانت مصر أول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع المجر عام 1928، وهو ما يعكس استمرار العلاقات بين بلدينا والتطور الكبير في العلاقات المشتركة ينعكس في تقارب الرؤى بين قيادتي البلدين.

هذا وخلص إلى أن د. انعقدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وبيتر سيارتو، وزير خارجية المجر، رئيس اللجنة المصرية المجرية المشتركة للتعاون الاقتصادي، المنتدى الاقتصادي المشترك، بالهيئة العامة للاستثمار، اليوم وشاركت في المؤتمر 126 شركة مصرية ومجرية من مختلف القطاعات الاستثمارية.

وتشمل هذه القطاعات الطباعة، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والسيارات، والطب، والبناء، والأغذية، والنفط والغاز، والأخشاب، والأغذية والمشروبات، ومعالجة المياه، بحسب البيان.

وأشارت رانيا المشاط إلى أن ضم وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي سيعكس أهمية اللجنة المشتركة بين البلدين ويوسع نطاق مجالات التعاون المشتركة، خاصة في ظل جهود الوزارة التعزيزية. سياسة التنمية الاقتصادية وإدارة الإنفاق الاستثماري لإفساح المجال للقطاع الخاص. تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي.

وتطرق الوزير إلى انعقاد الاجتماع الرابع للجنة التعاون الاقتصادي المصرية المجرية المشتركة في بودابست مطلع عام 2023، حيث تمت مناقشة العديد من المجالات مثل الطاقة المتجددة والزراعة والرعاية الصحية.

وعرضت التحضيرات للدورة الخامسة للجنة المشتركة عام 2025، والتي تمثل خطوة جديدة في تطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ومعالجة تحديات التنمية، ورسم مسار مستقبلي للتعاون الاقتصادي بين بلدينا.

وأوضحت أن استمرار عقد المنتدى الاقتصادي المشترك بمشاركة القطاع الخاص في البلدين سينعكس على مجالات الاهتمام وزيادة الاستثمارات، نظراً للخطوات التي يتخذها البلدان لتقارب العلاقات وتعزيزها. خاصة في ظل الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة المصرية في برنامجها الجديد للاستثمار وتعزيز القطاع الخاص من أجل خلق اقتصاد مصري تنافسي قادر على جذب الاستثمارات.

وتتمتع اللجنة المصرية المجرية المشتركة بمكانة خاصة تعكس قوة العلاقة الطويلة الأمد بين البلدين، حيث تمكنا من تحقيق العديد من جوانب التعاون المشترك، خاصة اتفاقية توريد 1350 عربة مجرية لمصر.

Exit mobile version