بال .. مباحثات بين المشاط ووزير الخارجية والتجارة المجري لتعزيز الاستثمار المشترك بين البلدين

دكتور. عقدت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مائدة مستديرة ثنائية مع السيد بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تحسين التعاون ومناقشة عدد من القضايا المهمة بينهما الطرفين.

جاء ذلك في إطار فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري المجري المشترك الذي انعقد بالهيئة العامة للاستثمار وحضره 126 شركة من القطاع الخاص في البلدين.

خلال اللقاء؛ في إطار العلاقات الثنائية الوثيقة بين مصر والمجر، والتي تمتد لسنوات عديدة وشهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، تمت مناقشة أوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في عدد من المجالات في ضوء التقارب بين قادة البلدين والزيارات المتبادلة، والتي انعكست في تكثيف التبادلات التجارية بين البلدين، وتحسين العمل المشترك في توطين الصناعة، وتعزيز التعاون التنموي وغيرها من جوانب التعاون المشترك.

دكتور. وأكدت رانيا المشاط: أهمية تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين، نظراً لما تتمتع به مصر من مميزات نسبية في جذب مختلف الاستثمارات المحلية والأجنبية في مختلف المجالات، مشيرة إلى سعي الحكومة لتهيئة البنية التحتية لجذب الاستثمارات والمزيد لخلق فرص للاستثمار. شراكات تحقق المصلحة المشتركة لجميع الأطراف.

واستعرضت المشاط جهود الدولة في تشجيع الاستثمار وتوطين الصناعة، مؤكدة أن مصر تعد إحدى الوجهات الواعدة للاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، خاصة في ظل نجاحها في تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج التنمية الاقتصادية الوطنية والإصلاحات الاجتماعية وشملت اعتماد العديد من الإصلاحات واعتماد التدابير اللازمة لخلق بيئة عمل مناسبة. كما مهدت الطريق لمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ وإدارة مشاريع البنية التحتية للمساهمة في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين وتقاسم المزايا النسبية التي يتمتع بها كل بلد.

ولفتت المشاط إلى أن مصر استضافت في يونيو الماضي مؤتمر “مصر والاتحاد الأوروبي” تحت رعاية رئيس الجمهورية ورئيس المفوضية الأوروبية لعرض الفرص الاستثمارية المختلفة للاقتصاد المصري. وتحسين ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، مع الإشارة إلى الاتفاقية الموقعة في المؤتمر بمبلغ 1.8 مليار يورو والتي سيتيحها الاتحاد الأوروبي كوسيلة للاستثمارات الأوروبية في مصر في القطاعات ذات الأولوية. .

وأضاف وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن التعاون بين البلدين يمكن أن يشمل عددا من المجالات الأخرى من بينها القطاع الزراعي الذي يعد ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، منوهاً بجهود الحكومة في ضمان الأمن الغذائي والمائي. . كما أشارت إلى التعاون في مجال الطاقة المتجددة بهدف خلق اقتصاد متنوع وفرص عمل جديدة، كما ناقشت إمكانية التعاون في مشاريع في مجال الطاقة المتجددة.

وصرحت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني والشامل لمصر يهدف إلى تحسين استقرار الاقتصاد الكلي وضمان القدرة على تحمل الدين العام على المدى المتوسط، والعمل على تحسين سلامة ومرونة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق أهداف التنمية الشاملة. ويتضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني في مصر أيضًا محورًا مهمًا يرتبط بتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي بما يضمن الفعالية والاستهداف، بما يضمن أكبر قدر ممكن من الحماية للفئات الأكثر ضعفًا حزمة متكاملة ومتماسكة من السياسات والتدابير والإصلاحات الهيكلية.

وخلال اللقاء تحدث د. رانيا المشاط عن المجموعة الوزارية لريادة الأعمال وانتخابها رئيسة للمجموعة، مؤكدة اهتمام الحكومة بهذا القطاع الهام الذي يهدف إلى تحسين قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال على تحقيق أهداف مستدامة وتسريع النمو الاقتصادي على مستوى العالم. أساس التنافسية والمعرفة ويساهم في خلق فرص العمل المناسبة.

وفي نهاية اللقاء، ناقش الوزيران تحضيرات اللجنة المصرية المجرية المشتركة لفعاليات الدورة القادمة عام 2025 برئاسة د. رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والسيد بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري. وأكد الجانبان بدء تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة خلال فعاليات اللجنة السابقة.

Exit mobile version