موجز الاخبار

تعاون بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي لتطوير الزراعة المستدامة

شارك برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مصر في معرض صحارى الدولي للزراعة بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الذي يُعد منصة مهمة لعرض الابتكارات والتطورات في الزراعة.

أقيم المعرض من 15 إلى 17 سبتمبر في مركز مصر الدولي للمعارض، حيث جمع الخبراء والجهات المعنية والمستثمرين بالأسواق الناشئة والتقنيات المتطورة لتبادل الأفكار واستعراض أحدث التطورات في القطاع الزراعي.

استضاف برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الوزارة جناحًا لاستعراض البرنامج المشترك للتنمية الريفية الذي بدأ منذ 2013. وقد دعم هذا البرنامج، المنفذ في قرى “حياة كريمة”، أكثر من 300,000 مزارع صغير في صعيد مصر، حيث قدم حلولًا زراعية متكيفة مع المناخ بهدف تحسين الإنتاجية وسبل العيش.

يعمل البرنامج على تعزيز أنظمة إدارة الأراضي والمياه المستدامة من خلال توحيد الأراضي وتحديث القنوات المائية لتقليل فقد المياه بنسبة 30% إلى 60%. كما يعتمد على تقنيات مبتكرة مثل الري بالطاقة الشمسية وتقليل فقد المحاصيل بعد الحصاد، مما زاد الإنتاجية الزراعية لصغار المزارعين بنسبة تصل إلى 40%، وخفض تكاليف الري والإنتاج بنسبة تتراوح بين 25% و40%.

يعزز البرنامج أيضًا تمكين المجتمعات المحلية عبر تدريب الرجال والنساء على توليد مصادر دخل بديلة، بالإضافة إلى تقديم قروض عينية من النحل والماعز والبط، مما ساعد الأسر على زيادة دخلها بنسبة 30%.

عرض الجناح منتجات حرفية من صنع النساء المشاركات في تدريبات إعادة التدوير الزراعي، حيث أظهرت المنتجات المصنوعة من سعف النخيل والتمر مهاراتهن في الحرف اليدوية وريادة الأعمال، مما يعكس تركيز البرنامج على تمكين النساء اقتصاديًا.

يُعد برنامج التنمية الريفية المتكيف مع المناخ ممكنًا بفضل مساهمات شركاء رئيسيين مثل صندوق التكيف، ومؤسسة كوكا كولا، وحكومتي ألمانيا وهولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى