وزير التموين يبحث مع سفير إيطاليا مجالات وسُبل التعاون المشتركة

استقبل شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، ميشيل قروني، السفير الإيطالي بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات.

حضر اللقاء اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، وأشرف صادق الرئيس التنفيذي لشركة الصوامع القابضة، وأحمد كمال نائب الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، وهبة السيد مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية. كما حضر وزراء الجانب الإيطالي والقائم بأعمال رئيس وكالة التجارة الداخلية: جوزيبي باباليا، رئيس المكتب الاقتصادي بالقاهرة، ورضا كمال، مترجم.

وفي بداية اللقاء، أكد الوزير شريف فاروق على قوة ومتانة العلاقات بين مصر وإيطاليا، مشيراً إلى أن هناك فرص استثمارية كبيرة في ملفات التوريد والمشروعات في مختلف المجالات، بما في ذلك الصوامع والتخزين والمناطق اللوجستية والصناعات الغذائية، و وتتوقع المزيد من التعاون مع الجانب الإيطالي.

وفي هذا السياق، ونظرًا للعلاقات القوية بين البلدين، أشاد وزير التموين بمستوى التعاون الذي حققته العلاقات المصرية الإيطالية في مختلف المجالات، مبديًا استعداده لتبادل الخبرات مع الجانب الإيطالي والمساهمة في استكمال التوسعة. في الإمكانيات والسعة التخزينية للصوامع من خلال الاستعانة بالخبرات الإيطالية مما يساهم في توطين صناعة الصوامع في مصر.

واطلع وزير التموين خلال اللقاء على قيادة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها وكذلك المشروعات المشتركة التي تم تنفيذها بالفعل، حيث تم الانتهاء من إنشاء 6 صوامع حقلية بطاقة 30 ألف طن. بتمويل من برنامج تبادل الديون الإيطالي بقيمة 369 مليون جنيه مصري، بالإضافة إلى المساعدة في تمويل مشروع بقيمة 47 مليون جنيه مصري لتنظيم تداول وتتبع القمح من الموانئ إلى الصوامع إلى المطاحن، بحثت الدراسة أيضًا في العروض الجديدة للشركات الإيطالية لبناء صوامع جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة فرص التعاون في نشر مفهوم أسواق اليوم الواحد للخضروات والفواكه والمنتجات الطازجة على مستوى الدولة بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بهدف توفير هذه السلع بجودة عالية وزيادة توافرها. في جميع المناطق وعبر نظام حديث يوفر مساحة للعرض ويدار بكفاءة عالية.

ومن جانبه رحب السفير الإيطالي والوفد المرافق له بوزير التموين، وأشادوا بجهود الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، مشيرين إلى أهمية تبادل الخبرات بين البلدين واهتمام إيطاليا بالاستثمار في البلاد. المشروعات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي مشروعات الأمن الغذائي، موضحا تاريخ وعمق التعاون مع الحكومة المصرية والمشاركة في مختلف المجالات، لافتا إلى عقد ندوة مرتقبة حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بحضور وزير التموين د. كما أكد الاهتمام بتوسيع الشراكة والتنسيق المستمر فيما يتعلق بفتح العديد من مجالات التعاون.

المصدر: البيان المنشور على موقع مجلس الوزراء

Exit mobile version