مال واعمال

وزير الاستثمار يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

استقبل وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو والوفد المرافق له. وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار والطاقة. حضر اللقاء السيدة ريتا هيرنكسار سفيرة المجر.

وقالت الوزيرة إن اللقاء أكد عمق وتاريخ العلاقات الثنائية المشتركة بين القاهرة وبودابست، والتي ترتكز على تاريخ طويل من التعاون المستمر في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، وهو ما يظهر رغبة البلدين في وضع هذه الأمور موضع التنفيذ. العلاقات المتميزة إلى واقع ملموس لتحويل مشاريع التعاون الاقتصادي الملموسة التي تلبي تطلعات الشعبين وتصب في مصلحة البلدين.

وأشار الخطيب إلى أن السوق المصري يوفر فرصا استثمارية واضحة لمجتمع الأعمال المجري، خاصة في مجال الطاقة المتجددة وشبكات النقل والتوزيع المرتبطة بها والألواح الشمسية والبطاريات.

وشدد الوزير على أهمية تفعيل الجهود المشتركة لتحسين العلاقات التجارية بين البلدين، مشيراً إلى أن حجم التجارة بين البلدين العام الماضي بلغ نحو 379 مليون دولار، بزيادة قدرها 16.9% عن عام 2022.

واستعرض الخطيب جهود الدولة الحالية لتطوير السياسات المالية والنقدية وكذلك السياسات التجارية للمساهمة في تحسين مكانة مصر في مؤشرات التجارة العالمية وزيادة معدلات تجارة مصر الخارجية، مشيرًا إلى أن الوزارة تهدف إلى تحقيق ذلك لتحقيق أقصى استفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية المبرمة مع عدد كبير من دول وتكتلات العالم الاقتصادية من أجل زيادة معدلات التصدير إلى مختلف الأسواق العالمية، وعلى وجه الخصوص أسواق القارة الأفريقية، واتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، اتفاقية الكوميسا.

ودعا الوزير مجتمع الأعمال المجري إلى استكشاف الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة التي توفرها مصر والاستفادة منها من خلال إقامة شراكات صناعية في مختلف قطاعات التصنيع والخدمات. وأشار إلى أن السوق المصري يضم العديد من المقومات الاستثمارية منها توفر العمالة الماهرة وسهولة النقل اللوجستي مع عدد كبير من الدول الأفريقية وتوافر مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار الخطيب إلى استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم للاستثمارات المجرية العاملة في السوق المصري أو الراغبة في الاستثمار في مصر، منوهاً بالفرص الاستثمارية المتميزة في مصر لتلبية احتياجات السوق المحلي والصادرات للأسواق. من دول القارة الإفريقية.

ومن جانبه، أكد السيد بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري، رغبة بلاده في تعزيز إطار التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، وأعرب عن أمله في أن تكتمل زيارته للقاهرة في شهر سبتمبر المقبل. وسيساهم وفد يضم ممثلين عن رجال الأعمال المجريين في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى