وسط توقعات بتراجع الإنتاج.. قهوة “أرابيكا” تصل لأعلى سعر لها عالميا في 13 عاماً

ارتفع سعر حبوب البن العربي إلى أعلى مستوى له منذ 13 عاما، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر فنجان القهوة وسط اضطرابات مستمرة في العرض.

ارتفعت العقود الآجلة بنسبة 4.8٪ في نيويورك إلى 2718 دولارًا للرطل، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011، وارتفعت الأسعار حوالي 40٪ هذا العام حيث أدى نقص حبوب روبوستا الأرخص إلى الحد من الطلب على بلومبرج أوست، مما أدى إلى زيادة أصناف أرابيكا الأكثر شعبية في سلاسل القهوة المتخصصة. .

أدى الطقس القاسي في البرازيل، أكبر منتج للبن، إلى ارتفاع أسعار القهوة مع استكمال البلاد موسم الحصاد 2024-2025 وسط توقعات إنتاج ضعيفة بعد أن ألحقت الحرارة والجفاف أضرارا بالحقول.

وقال كونا حق، رئيس الأبحاث في شركة ED&F Man: “الأمر يعتمد فقط على الطقس”، مشيراً إلى الظروف الجوية في مناطق زراعة البن الرئيسية في البرازيل وتوقعات هطول أمطار أقل خلال الأسبوعين المقبلين.

وفيما يتعلق بإنتاج الموسم المقبل، قال كارلوس ميرا، المحلل في رابوبانك، إن “إمكانات محصول أرابيكا لموسم 2025/2026 على المحك”، مضيفا أن هطول الأمطار في مناطق زراعة البن أرابيكا آخذ في الانخفاض باستمرار وكان أقل من المستويات الطبيعية. منذ أن بدأ موسم الجفاف في أبريل.

وتابعت ميرا: “تأتي هذه القضية في وقت تعاني فيه صناعة القهوة من ازدحام الموانئ في العديد من البلدان، ونقص عالمي في الحاويات وتعطل في البحر الأحمر، فضلا عن الحصاد المخيب للآمال في فيتنام”.

وبالمثل، واصلت أسعار الروبوستا الارتفاع لأكثر من أسبوع، حيث ارتفعت بنسبة 4.2% يوم الاثنين.

ويأتي ارتفاع أسعار القهوة بالإضافة إلى التضخم الذي شهدته أسعار عصير البرتقال بسبب قلة الإنتاج، كما حدثت زيادة قياسية في عقود الكاكاو الآجلة، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة مشروبات الشوكولاتة والحلويات. ومع ذلك، فإن أسعار المواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل الحبوب لا تزال منخفضة، مما يضعف الزيادات الإجمالية في أسعار المواد الغذائية.

Exit mobile version