مال واعمال

وزير الزراعة يبحث مع السفير البريطاني تبادل السلع الزراعية ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام

اجتمع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم مع السفير جاريث بيلي سفير المملكة المتحدة بالقاهرة والوفد المرافق له وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الزراعية الحديثة. خصوبة التربة والأمن الغذائي المستدام.

وفي معرض ترحيبه بالسفير البريطاني، طرح الوزير بعض القضايا التي تمثل مجالاً للتعاون بين البلدين، وتطلع إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وبريطانيا العظمى.

وسلط فاروق الضوء على بعض التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والتي تتطلب خبرة بريطانية، بما في ذلك تجزئة الأراضي، والتنمية التعاونية، وخصوبة التربة، وندرة المياه.

وأشار أيضًا إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، والتي أنفقت عليها الحكومة مبالغ ضخمة لإعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية، بما يحقق الأمن الغذائي للمواطنين.

وناقش اللقاء زيادة حصص صادرات مصر إلى المملكة المتحدة، خاصة الفراولة والبرتقال والعنب، مع إزالة كافة الحواجز أمام تبادل المواد الخام الزراعية بين الجانبين، فضلًا عن التعاون في مجال التوسع الزراعي الرقمي وتحليل المخاطر. من الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية.

ومن جانبه أكد بيلي استعداد بلاده للتعاون مع مصر بشأن الأفكار والقضايا الهامة التي طرحها وزير الزراعة وتقديم المساعدة الفنية للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات.

كما أشار إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام والتي تتضمن، من بين أمور أخرى، التعاون في زيادة خصوبة التربة وزيادة الإنتاجية الزراعية والاستخدام الرشيد للأسمدة وخاصة المحتوية على النيتروجين. بين صغار المزارعين وصغار المزارعين، لتحفيزهم على تكوين تجمعات زراعية والتغلب على مشكلة تجزئة الأراضي.

وأعرب السفير البريطاني عن رغبته في سرعة استكمال إجراءات توقيع مذكرة التفاهم لدعم الأمن الغذائي المستدام في إطار زيادة إنتاجية محصول القمح، مشيراً إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر ومصر. التركيز على القطاع الزراعي. حضر اللقاء د. وشارك في اللقاء سعد موسى ممثل العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى