وزير الري: التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق متشابهة مما يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارتها

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق، وذلك لأن البلدين يعتبران مهدَّ حضارة الأنهار مثل نهري دجلة والفرات والنيل. ودعا إلى التعاون من أجل تحسين إدارة المياه، وأشار إلى أهمية تفعيل بنود مذكرة التفاهم بين البلدين، التي تم تجديدها في عام ٢٠٢٤.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري، بعون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، على هامش فعاليات “المنتدى العربي السادس للمياه” المنعقد في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعرب الجانبان، عن سعادتهم بهذا اللقاء الذي يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، وعن تطلع الوزير العراقي حول الاستفادة من الخبرات المصرية في إدارة المياه خاصة في مجال الري الحديث وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي لرفع كفاءة استخدام المياه.

 

ودعا الدكتور سويلم، الوزير العراقي للمشاركة في فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه والمزمع عقده في شهر أكتوبر المقبل .

جدير بالذكر أنه قد سبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون في مجالات (الري الحديث، ومعالجة وإعادة استخدام المياه، والقضاء على التصحر، ومقاومة الحشائش المائية، وهيدروليكا الأنهار والشواطئ، ونوعية المياه والرسوبيات، والإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ).

 

وشكلت لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، ومجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق، وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين .

Exit mobile version