المشاط: ضبط الإنفاق الاستثماري الحكومي لمنح القطاع الخاص دورًا أكبر في الاقتصاد

وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي د. أكدت رانيا المشاط، أن مشاركة القطاع الخاص عنصر أساسي في تحقيق التنمية المستدامة، لافتة إلى أن الحكومة تعمل بشكل جدي على تعزيز القطاع الخاص من خلال خلق المساحة وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية، وضبط الإنفاق الاستثماري الحكومي وتوجيهه بالشكل الأمثل. مما يسمح للقطاع الخاص بلعب دور أكبر في الاقتصاد.

جاء ذلك في كلمة الوزير اليوم الثلاثاء، خلال فعاليات المنتدى السنوي الأول لترويج الصادرات بعنوان “تطوير مفاهيم لإطلاق إمكانات الاستجابة”، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية. للتنمية الدولية.

وقال الوزير إن الهدف الأساسي لجميع الجهود على مختلف المستويات سواء في التخطيط أو من خلال الشراكات المحلية والدولية هو تحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة، موضحا أن التنمية الاقتصادية تشمل العديد من القطاعات المهمة مثل الصناعة والتجارة والزراعة المتداخلة، التدريب وتطوير القوى العاملة.

وفي إطار الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الحكومة، أوضح الوزير أن استقرار الاقتصاد الكلي هو أساس النمو الاقتصادي ويفتح الإمكانية أمام القطاع الخاص للمشاركة بشكل أكبر في عملية تطوير الإصلاحات المالية الرامية إلى ضبط الإنفاق الاستثماري وزيادة التجارة. من خلال وضع المعايير والتسهيلات التي تعمل على تحسين قدرة القطاع الخاص على المساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة.

كما تحدث الوزير عن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية هي: استقرار السياسات المالية الكلية، وتحسين التنافسية وزيادة كفاءة بيئة الأعمال، والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر. وشكرت الشركاء الدوليين، وعلى رأسهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على دعمهم المستمر من خلال المنح والشراكات التي تساعد في سد الفجوات التنموية في مختلف القطاعات.

كما تطرق الوزير إلى أهمية دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز النمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن هذه المشروعات تعتبر المحرك الأساسي لأي اقتصاد.

كما سلطت الضوء على الدور المهم لمنصة “حافظ” التي أطلقتها الحكومة لدعم القطاع الخاص، والتي بالإضافة إلى تسهيل الشراكات مع الشركات العالمية، توفر أيضًا تمويلًا ميسور التكلفة ومساعدة فنية، مؤكدة أن المنصة أداة استراتيجية للتحسين. يمثل مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.

وشددت الوزيرة على أن التعاون الدولي يلعب دورًا حاسمًا في استكمال مسيرة التنمية في مصر، مشيرة إلى أن الشراكات الدولية مع المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف التنموية للبلاد.

وشددت على ضرورة تكامل الجهود من كافة الأطراف سواء من الحكومة أو القطاع الخاص أو الشركاء الدوليين لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة وزيادة تنافسية الاقتصاد المصري على المستويين المحلي والدولي.

المصدر: أ.أ

Exit mobile version