موجز الاخبار

وزير الري: أهمية الاستفادة من الخبرات الإيطالية خاصة في ظل التحديات المشتركة بمجالي المياه والمناخ

أكد وزير الموارد المائية والري، د. هاني سويلم، على أهمية تبادل الخبرات مع إيطاليا في مجال المياه والمناخ، وضرورة التعاون بين الدول المتوسطية لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق الفائدة القصوى للجميع.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الموارد المائية والري، ماركو ريكاردو مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، والدكتور إيميليو كارلو مدير عام لجنة المياه الواحدة بالمنتدى الأورومتوسطي، ورولا خضرا بمعهد باري الإيطالي، وذلك على هامش فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه المنعقد في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.وأشار سويلم إلى أهمية دعم الجانب الإيطالي لمبادرة AWARe ومساراتها المختلفة، موضحا أن المبادرة تسعى لتنفيذ مشروعات تحقق نتائج ملموسة في مجال التأقلم مع تغير المناخ على أرض الواقع،حيث تم بالفعل إعداد مقترحات لمشروعات تجمع الدول ذات الاحتياجات المشتركة.واستعرض ما تم من إجراءات خلال الفترة الماضية؛ لتوفير تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ بعدد من الدول العربية والأفريقية.وناقش الجانبان، موقف مشروع برنامج المعرفة المائية الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي؛ لتعزيز وبناء قدرات العاملين في مجال المياه بمصر.

وأشار سويلم، إلى ما رصده من ردود فعل إيجابية من المشاركين في الدورات التدريبية المنعقدة تحت مظلة هذا البرنامج، معربا عن تقديره للدعم المقدم من الجانب الإيطالي لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري والمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي، وتطلع مصر لإطلاق مرحلة ثانية من البرنامج قريبا. ومن جانبه، تطرق الجانب الإيطالي إلى الترتيبات الجارية لعقد “المنتدى الأوروبى المتوسطي” والمقرر أن تستضيفه إيطاليا في عام ٢٠٢٦، حيث تم التوافق على أهمية التنسيق بين المنتدى وأسبوع القاهرة للمياه. ورحب الدكتور سويلم، بالمشاركة في هذا المنتدى الهام خاصة في ظل دور مصر القيادى لوضع المياه في قلب العمل المناخي، مشيرا إلى خطة Mattei لأفريقيا التى اطلقها رئيس الوزراء الإيطالي طليعة هذا العام والتي تتضمن مجموعة من المشروعات تشمل 5 محاور اساسية تتمثل في المياه، والطاقة، والزراعة، والصحة والتعليم. وفي ختام اللقاء، دعا الدكتور سويلم الجانب الإيطالي؛ للمشاركة فى فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه لإثراء المناقشات، وتبادل الخبرات بين مختلف الدول. وأكد الجانب الإيطالي، تطلعه للمشاركة في فعاليات الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى