مال واعمال

اقتصاد الشرق: مصر تقلص زراعة الأرز بنحو 32% في الموسم الجديد

تخطط الحكومة المصرية لتقليص المساحة المخصصة لزراعة الأرز بنحو 32% إلى 750 ألف فدان للموسم الجديد بدءاً من شهر مايو المقبل، مقارنة بـ 1.1 مليون فدان في الموسم الحالي، بحسب بيان لصحيفة الاقتصاد-الأرز. موقع “شرق مع بلومبرج”.

ويبدأ موسم زراعة الأرز في مصر، خاصة في محافظتي الدلتا والوجه البحري، في شهر مايو من كل عام، بينما يبدأ موسم الحصاد من منتصف أغسطس وحتى نهاية أكتوبر.

ونقلت اقتصاد الشرق عن “مصدر مطلع” لم تذكر اسمه قوله: إن اللجنة التنسيقية الوزارية العليا المشتركة بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة، والتي تختص بتحديد مناطق زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وخصصت المنطقة “لزراعة الأرز للموسم الجديد على مساحة 750 ألف فدان بجميع المحافظات التي تزرع هذه المادة الخام بمياه النيل”.

بلغت المساحة الفعلية لزراعة الأرز في الموسم الحالي 1.6 مليون فدان، متجاوزة سقف المساحة المحدد بـ 1.1 مليون فدان في تسع محافظات: الإسكندرية، البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، الشرقية، الإسماعيلية، وبورسعيد. إلى الشخص المسؤول.

وعزا تقليص المساحة المخصصة لزراعة الأرز في الموسم الجديد إلى “التحديات التي واجهتها مصر مؤخرا بسبب التغير المناخي والارتفاع غير المسبوق في درجات حرارة الموارد المائية، فضلا عن ترشيد استهلاك المياه”. المساحة المخصصة للموسم المقبل «تكفي للاستهلاك المحلي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى