3.4 مليار دولار.. تقرير يتوقع قفزة في إيرادات دليفري الطعام في مصر خلال 2024

أظهر تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن قطاع الأغذية في مصر يواجه تغيرات كبيرة في السنوات المقبلة، مدفوعة بتفضيلات المستهلكين نحو خيارات غذائية صحية وأكثر تنوعًا.

يأتي ذلك وسط تزايد خدمات “توصيل” البقالة عبر الإنترنت والاهتمام المتزايد بالمأكولات العالمية التي تعيد تشكيل مشهد السوق، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية يقدم للمصدرين الأمريكيين دليلاً حول كيفية ممارسة الأعمال التجارية في مصر.

ويتوقع تقرير وزارة الزراعة الأمريكية أن تصل إيرادات سوق توصيل البقالة عبر الإنترنت في مصر إلى 3.4 مليار دولار في عام 2024 مع زيادة القوة الشرائية وتغير عادات الاستهلاك للطبقة المتوسطة، مما يؤدي إلى زيادة الإنفاق بين الطبقة العليا مما يؤدي إلى جودة الغذاء.

وقال التقرير إن استعادة الاقتصاد المصري وزيادة القوة الشرائية للمستهلكين يتيحان فرصا لشركات الأغذية للابتكار وتلبية الأذواق والتفضيلات المتغيرة.

وفي أكتوبر 2023، ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 71.7% مقارنة بالعام السابق.

وقال التقرير إن التحديات الاقتصادية التي واجهتها مصر العام الماضي أدت إلى تفاقم أزمة العملة، مما أدى إلى تباطؤ الواردات وتراكم البضائع العالقة في الموانئ.

ووفقا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية، استوردت مصر ما يقرب من 3 مليارات دولار من المواد الغذائية في عام 2023، وكانت الولايات المتحدة خامس أكبر مصدر لمصر، حيث بلغت صادراتها حوالي 240 مليون دولار.

بينما بلغت صادرات الصناعات الغذائية في مصر 3.2 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 25% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وبحسب التقرير، كان الاتحاد الأوروبي والدول العربية من أكبر مستوردي الغذاء المصري. وبلغت وارداتها 1.6 مليار دولار و701 مليون دولار على التوالي.

علامات واعدة للنمو

منذ أغسطس من العام الماضي، أظهر مناخ الأعمال العام في مصر علامات نمو واعدة. ستؤدي العديد من الاتجاهات المستقبلية إلى تحويل الاقتصاد حيث تقوم مصر بإجراء إصلاحات اقتصادية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع اقتصادها وتعزيز النمو المستدام.

وأوضح التقرير أن النمو السكاني في مصر وزيادة الدخل المتاح أدى إلى زيادة الطلب على بعض المنتجات مثل المشروبات الغازية والحلويات والمعجنات.

وبحسب التقرير، يعمل مصنعو الأغذية في مصر على إنتاج منتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية جاذبة للأسواق العالمية.

Exit mobile version