وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض “صحاري” الزراعي الدولي

افتتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، اليوم الأحد، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء د. حضر الافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وهشام الحصري، وعدد من كبار الوزراء. يقام المعرض والمؤتمر الزراعي الدولي “صحراء 2024”، الذي يعتبر أكبر معرض زراعي في أفريقيا والشرق الأوسط، حتى بعد غد الثلاثاء، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. تحت رعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحت شعار “حصاد الابتكارات لمستقبل أفضل”.

وزار وزير الزراعة أجنحة المعرض المختلفة والتقى بالعارضين من الشركات الخاصة والدول الأجنبية المشاركة وكذلك الزوار والمهتمين بالقطاع الزراعي. كما زار جناحي الزراعة الذكية والرقمية والذكاء الاصطناعي ومستلزمات الإنتاج، حيث يغطي المعرض مجموعة من التقنيات المتعلقة بالري الحديث والدفيئات الزراعية والبذور والشتلات ومستلزمات الإنتاج والزراعة الحديثة والميكنة الحديثة.

وأعرب فاروق، في تصريحات خلال الجولة، عن سعادته بما شاهده في المعرض الذي يتزامن مع احتفالات مصر بيوم المزارعين.. وأشار إلى أن الحضور الدولي الكبير بالمعرض يعزز أهمية السوق المصرية و تعتبر الزراعة من القطاعات التي شهدت طفرة كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأشاد بمشاركة أكثر من 250 شركة عارضة من مختلف الدول، من بينها الصين وفرنسا وإسبانيا وهولندا والهند وتركيا وسويسرا وقبرص. بالإضافة إلى كبرى الشركات الزراعية المصرية والمستثمرين المصريين.

وشدد الوزير على أن الدولة تدعم القطاع الخاص باعتباره شريكا مهما في التنمية، كما تسعى جاهدة لجذب مستثمرين جدد إلى القطاع الزراعي سواء كانوا مستثمرين محليين أو أجانب، وتقدم لهم كل الدعم، موضحا أنها فرصة لمتابعة أحدث تطورات التكنولوجيا الحديثة في الزراعة ومتطلبات الإنتاج، كما أنه منصة مهمة يمكن أن يلتقي بها جميع المهتمين بالقضايا الزراعية، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي. وستقام على هامش المعرض سلسلة من البرامج والفعاليات والندوات حول مختلف الأنشطة الزراعية. ويتضمن المعرض أيضًا برامج تعليمية متنوعة يشارك فيها خبراء زراعيون وصناعيون من مصر ومن جميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث التحديات والفرص في القطاع الزراعي. ويقدم المعرض استشارات زراعية مجانية للمزارعين والشركات الصغيرة لمساعدتهم على زيادة إنتاجيتهم لزيادة و زيادة أرباحهم.

يذكر أن معرض “الصحراء” يعد أكبر معرض للزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويقام سنويا تحت رعاية وزارة الزراعة ويضم أجنحة للمعدات والإنتاج الزراعي كما تقام على هامش المعرض ندوات ومناقشات حول موضوعات زراعية مختلفة. ويركز المعرض على الاستثمار في الزراعة المستدامة التي تمثل استثمارًا في مستقبل أفضل، وعلى تحقيق الأمن الغذائي في مصر، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود لتعزيز الممارسات الزراعية الجيدة والتركيز على الاستدامة، فضلاً عن تعزيز الممارسات والابتكارات البيئية الصحية. والتي تساعد على الحفاظ على الموارد وتقليل الأثر البيئي.

المصدر: آسا

Exit mobile version