مال واعمال

كامل الوزير يفتتح محطة استعادة الطاقة المهدرة بشركة هايدلبرج ماتيريالز للأسمنت

افتتح الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، محطة استعادة الطاقة المهدرة التي أنشأتها شركة هايدلبرج ماتريالز مصر بمصنع الأسمنت التابع للشركة بحلوان. ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع 30 مليون دولار أمريكي، ويتضمن إنشاء أول نظام مبتكر من نوعه في صناعة الأسمنت في مصر لاستعادة الطاقة؛ بهدف استغلال الحرارة المهدرة من خطوط الإنتاج وإعادتها لإنتاج الطاقة بدلاً من إطلاق الحرارة في الجو، مما يساهم في حماية البيئة وتوفير الطاقة، بما يساهم في الحفاظ على الصحة والمناخ ويدر عوائد إيجابية على الاقتصاد المصري. ; من خلال توفير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي كل عام.

وشدد الوزير على ضرورة الاهتمام بالجوانب العلمية وأحدث التقنيات من أجل الحصول على منتج بسعر اقتصادي، خاصة في ظل توفر المواد الأولية والمواد الأولية في مصر، لافتا إلى أنه بالإضافة إلى هذه المحطة التي تعمل في من أجل استعادة الحرارة المهدورة أثناء عملية الإنتاج وتحويلها إلى طاقة كهربائية تستخدم في الإنتاج، وفي إطار الاهتمام بالطاقة النظيفة، يتم أيضاً استخدام الوقود البديل (EBS) كمصدر للطاقة، مما يساهم في عمليات التصنيع وتوفير الطاقة، ويعد هذا المصنع من أوائل المصانع التي استخدمت الأساليب العلمية لتوليد الطاقة في عمليات الإنتاج.

وأشار نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل إلى اهتمام وزارة الصناعة بالالتزام والالتزام بالمعايير البيئية من قبل الشركات والمصنعين من أجل النهوض بالمنظومة الصناعية المصرية، من خلال الالتزام بالبعد البيئي للتنمية المستدامة، وفقًا لأحدث الأساليب والأنظمة الحديثة المستخدمة في الصناعة والمطبقة عالميًا، أدركت الجهود الكبيرة التي تبذلها الشركات المصرية لإدخال تقنيات مبتكرة لتحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وترشيد استهلاك الموارد وإيجاد بدائل للوقود التقليدي وتقليل البصمة الكربونية. وخاصة في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ذات البصمة الكربونية العالية، مثل صناعة الأسمنت.

وأضاف نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن وزارة الصناعة مهتمة بدعم جهود الدولة في التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحسين جودة المنتج المحلي، بما يعزز الصادرات المصرية وزيادة قدرتها التنافسية. في الأسواق العالمية ووفقاً للمواصفات القياسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وهذا هو الدور الذي تقوم به الوزارة لدعم القطاع الخاص من خلال المجالس والجهات التابعة للوزارة.

وفي تصريحات صحفية على هامش افتتاح محطة استعادة الطاقة التي بنتها شركة هايدلبرج للمواد مصر بمصنع الأسمنت التابع للشركة بحلوان، صرح نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل أن هذه الشركة قطاع خاص و أن هناك توجيهات رئاسية، لتعظيم دور القطاع الخاص في مختلف المجالات، بما في ذلك قطاع الصناعة وقطاع الأعمال. وتمتلك الشركة أربعة مصانع في مصر، حيث تقدر العمالة المصرية بحوالي 98% من إجمالي العمالة. وتستخدم الشركة أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية في التصنيع. وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة حوالي 10 ملايين طن سنوياً. ومن المتوقع أن تنتج محطة استعادة الطاقة بمصنع الشركة أسمنت حلوان 18 ميجاوات من الطاقة المستهلكة بمصنع الشركة. وتستفيد الشركة من هذا المشروع المبتكر من خلال تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بما يعادل 40 ألف طن سنوياً.

وأشار الوزير إلى أنه يمكن إنشاء محطة طاقة شمسية باستغلال المساحات على جانبي القطار السريع بحلوان لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لمصنع الشركة كأحد مصادر الطاقة النظيفة، لافتا إلى أن تكامل كافة ومن الممكن تنفيذ المشاريع التي تنفذها الدولة، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية، عبر شبكة القطارات الكهربائية. بالإضافة إلى إمكانية سرعة نقل المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع وتصدير منتج الأسمنت الخاص بالمصنع إلى الخارج عبر الموانئ المصرية.

المصدر: بيان وزارة النقل والصناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى