مال واعمال

وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال تكنولوجيات الزراعة الحديثة وتنمية المصايد والزراعة الآلية

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد جايكا الياباني بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وبدأ الوزير الحديث بتسليط الضوء على العلاقات الممتازة بين البلدين، مشيراً إلى تطور علاقات التعاون الزراعي في السنوات الأخيرة ورغبة الجانبين في مواصلة العمل معاً لتعزيز هذا التعاون في المستقبل.

وركز اللقاء على استعراض الموقف التنفيذي لبعض مشروعات التعاون الفني المقدمة من الجانب الياباني في إطار برامج المساعدات التنموية اليابانية، خاصة البرامج التدريبية للتعاون الثلاثي بين مصر واليابان وأفريقيا والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي في أفريقيا. القارة، ولاسيما زراعة الأرز لتحقيق أعلى إنتاجية تتراوح بين 10 و12 طن للهكتار الواحد، وشكر الوزارة على التعاون والتنسيق المثمر في هذا الصدد.

وهنا أكد الوزير على أهمية تعظيم الاستفادة من نقل التقنيات والخبرات اليابانية في مجال زراعة أصناف الأرز المقاومة للملوحة والجفاف والضغوط البيئية في مواجهة تحديات تغير المناخ وندرة المياه والتعاون في إدخال المياه. -توفير تقنيات الزراعة المائية.

كما بحث اللقاء بين الوزير والسفير آفاق التعاون بين الجانبين في مجال ترشيد المياه من خلال تطوير أنظمة الري الحقلي والانتقال من النظم التقليدية إلى النظم الحديثة الموفرة للمياه، خاصة فيما يتعلق بزراعة قصب السكر. وهو الأمر الذي أكد الوزير على أهميته بالنسبة للقطاع الزراعي ودعمه للتعاون في هذا المجال.

ومن جانبه أشار السفير الياباني إلى أن زيارته للمركز العالمي للأسماك تأتي في إطار التعاون مع الجانب المصري في مجال تنمية الثروة السمكية والاستزراع السمكي والذي يتم تنفيذه مع هيئة حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الميكنة الزراعية، أكد السفير أنه من المتوقع توقيع الرسائل المتبادلة بين الجانبين قريباً لتقديم منحة يابانية لقطاع الزراعة الآلية بالوزارة لتوفير آلات زراعية حديثة مزودة بتقنية GPS للربط الآلي. مراكز الخدمة في جميع أنحاء الجمهورية من خلال الدعم المقدم من الجانب الياباني.

ومن ناحية أخرى، أعرب الوزير عن إمكانية مناقشة إنشاء مصنع لتصنيع الآلات الزراعية في مصر باستثمارات يابانية، كما بحث إمكانية التعاون لإنشاء مركز لصيانة المعدات اليابانية وضمان استدامة التنمية في مصر. مراحل السنوات القادمة.

وفيما يتعلق بمشاريع الدعم الفني أشار السفير الياباني إلى نتائج المرحلة الأولى من مشروع “الزراعة الموجهة” أي الزراعة للسوق والتي أسفرت عن توعية عدد كبير من صغار المزارعين بمفهوم زراعة المنتجات التي يحتاجها المزارعون. السوق المصري (“ISMAP”)، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى منه في صعيد مصر بمحافظتي المنيا وأسيوط، والمرحلة الثانية منه ستتم في محافظات جديدة مثل سوهاج والدقهلية.

وفي نهاية اللقاء وجه السفير الياباني بالقاهرة دعوة لمصر للمشاركة في المعرض الدولي للمنتجات البستانية المقرر إقامته في مدينة يوكوهاما اليابانية عام 2027، مؤكدا أن هذا المعرض سيوفر فرصة جيدة لإظهار تقدير السوق الياباني للجودة. المنتجات المصرية من مختلف المحاصيل البستانية، ونأمل أن يشارك المصدرون والمصنعون المصريون بفعالية في المعرض القادم.

حضر اللقاء د. وشارك في المؤتمر سعد موسى مفوض العلاقات الزراعية الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة والسفارة اليابانية وجايكا.

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى