تصنيف مصر بالفئة الأعلى دوليًا بالمؤشر العالمي للأمن السيبراني

تقدمت مصر ممثلة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من خلال المركز القومي للاستعداد لطوارئ الحاسب الآلي والشبكات، إلى الفئة الأولى في مؤشر الأمن السيبراني العالمي (GCI) الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات للأعوام 2023-2024.

المؤشر العالمي للأمن السيبراني هو مؤشر يقيس مستوى التزام الدول بمعايير الأمن السيبراني لـ 194 دولة عضو في الاتحاد، حيث كانت مصر من بين 12 دولة فقط تمكنت من الوصول إلى 100 من إجمالي درجات المؤشر، مع وضع 47 دولة في التصنيف. الفئة الأولى . وهذا يتوافق مع 95.48 نقطة في عام 2020.

واعتمد المؤشر تصنيفه على خمسة محاور رئيسية هي: المحور القانوني، الذي يتعلق بمدى توفر تشريعات الجرائم الإلكترونية ولوائح الأمن السيبراني، والمحور التنظيمي، والذي يتضمن الاستراتيجيات الوطنية للأمن السيبراني، وفعالية الهيئة المسؤولة عن الأمن السيبراني في الدول الأعضاء في اتحاد المؤشر. بالإضافة إلى محور التعاون الذي يشمل جهود التعاون في مجال الأمن السيبراني وكذلك الاتفاقيات والشراكات بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى محور بناء القدرات والذي يتضمن مستوى جاهزية المتخصصين وآليات الأمن السيبراني لدعم البحث والتطوير وإدخال الحملات التوعوية وأخيراً المحور الفني الذي يتناول معدلات الاستجابة للحوادث السيبرانية.

ويعد تقدم مصر في المؤشر تتويجا لجهود الدولة. وأهمها إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني (2023-2027)، فضلاً عن الجهود المبذولة لتنمية الموارد البشرية وبناء المهارات وصقل المهارات وتدريب الموظفين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى الدور الفعال حيث يلعب المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب الآلي وشبكات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في تحسين ودعم الأمن السيبراني والتعاون مع المنظمات الدولية ومختلف الدول، بالإضافة إلى الاهتمام برفع مستوى الوعي العام بالمخاطر والتهديدات السيبرانية التي يتعرض لها الأفراد والمؤسسات يتعرضون.

Exit mobile version