المشاط تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات المختلفة للدفع بجهود التنمية الاقتصادية

وفي إطار سلسلة الاجتماعات التي أطلقتها الوزارة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، التقت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم الخميس، مع إيلينا بانوفا، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر. مصر وفريق العمل من الجانبين، حيث ناقش اللقاء أيضاً أولويات الشراكة وإستراتيجيتها بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة بعد دمج ملفات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي كجهود تكامل بين مشروعات التعاون التنموي ومنظمة الأمم المتحدة. يهدف الإنفاق الرأسمالي الحكومي إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية النوعية وتعظيم الأثر واستدامته لصالح المواطنين.

ورحبت الوزيرة خلال اللقاء بالمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وأبرزت العلاقات التاريخية والبناءة بين مصر والأمم المتحدة والتي تشمل العديد من المحاور، والتي يعد تنفيذ الإطار الاستراتيجي للشراكات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة أولوية قصوى للتنمية. (UNSDCF) للفترة 2023-2027 وأهمية تطوير آليات وأدوات مبتكرة لتنفيذ الأولويات الوطنية في المرحلة المقبلة والتي تتمثل في زيادة النمو الاقتصادي الشامل من خلال الاستثمار في رأس المال البشري (التنمية البشرية). والتنمية الصناعية المتكاملة، فضلا عن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي بما يحفز القطاع الخاص ويزيد من قدرته التنافسية وبذل جهود خاصة لجذب الاستثمار والتحول الأخضر.

كما تمت مناقشة أهم نتائج العام الأول من تنفيذ الإطار الاستراتيجي للشراكة بين الجانبين على مستوى أولوياته الخمس: 1- زيادة الاستثمار في رأس المال البشري. 2- التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة. 3- القدرة على التكيف مع تغير المناخ والإدارة الفعالة للموارد الطبيعية؛ 4- الحوكمة والشفافية والمشاركة. 5- التمكين الشامل للنساء والفتيات.

واستعرض الوزير خلال اللقاء مختلف جوانب الشراكة بين الجانبين وناقش اختصاصات الوزارة ودورها في إدارة وتحسين فعالية الإنفاق الرأسمالي الحكومي من خلال تحديد الأولويات الوطنية وخلق مساحة للقطاع الخاص، فضلا عن ودورها في تعزيز الشراكات الدولية الهادفة إلى النهوض برؤية مصر التنموية 2030، مع التأكيد على أن التكامل بين هذين المحورين يؤدي إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة.

وتحدث الوزير عن أولويات الحكومة الجديدة الرامية إلى تحفيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتعزيز القطاع الخاص، فضلا عن “برنامج تمويل التنمية” الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والبنك الأفريقي. بنك التنمية وشركاء التنمية الثنائيين الآخرين لدعم الإصلاحات الهيكلية.

وأشارت إلى أهمية توحيد إطار التعاون والتكامل بين مختلف الشركاء تحت مظلة الأولويات الثلاث لبرنامج تمويل سياسات التنمية والإصلاحات الهيكلية التي تزيد القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، وتحسين بيئة الأعمال ودعم الاقتصاد الكلي. المرونة وتعزيز التحول الأخضر.

كما ناقش الجانبان الاستعدادات لعقد مجموعات النتائج ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة من أجل التنمية المستدامة (UNSDCF) والاستراتيجية الوطنية المتكاملة لتمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر والتي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمنظمات الدولية. التعاون وصندوق الأمم المتحدة المشترك لتمويل أهداف التنمية المستدامة والاستعدادات لإعلانها خلال دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من هذا العام مشاركة رانيا المشاط في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وعقد القمة المقبلة.

وناقش الجانبان مراحل إعداد تقرير التنمية البشرية 2025، ورؤية الدولة المصرية في التركيز على الفئات الأكثر احتياجا، وأهمية توضيح الجهود الوطنية لتعزيز التنمية البشرية، والتي تمثل مقطعا هاما في المحور الشامل. عملية التنمية، مؤكدا على أهمية تبسيط الرسائل والدراسات والتحليلات حتى تصل إلى مختلف فئات المواطنين.

كما أكد الجانبان على أهمية تعظيم أثر المنح المقدمة للحكومة المصرية من شركاء التنمية لتنفيذ المشروعات في إطار التعاون بين مصر والأمم المتحدة، كما ناقشا أولويات خطة الدولة الاستثمارية في هذا المجال. التدريب البشري في العام المالي الحالي 2024/2025 وأولويات… واقع التنمية البشرية والتنمية الصناعية وجهود تحديد أهداف التنمية المستدامة في المحافظات.

وشدد الوزير على أهمية جودة البيانات ودراسة الأنشطة والمشروعات التنموية التي تنفذها وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في مصر على مستوى المحافظات المختلفة، وأشار إلى التقدم المحرز في إدراج مشروعات الأمم المتحدة في إدارة البيانات الإلكترونية ونظام التتبع لمشاريع تمويل التنمية الممكّنة (AIMS)، وهي آلية لربط وتوحيد البيانات المتعلقة باتفاقيات ومشاريع وبرامج التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية من أجل إتاحة المعلومات وتحسين عملية الرصد والتقييم ودعم اتخاذ القرار- تحضير.

المصدر: البيان المنشور على موقع مجلس الوزراء

Exit mobile version