رئيس الوزراء: تقرير صندوق النقد الدولي يؤكد أن الحكومة جادة جداً في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق

دكتور. بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المؤتمر الصحفي الأسبوعي اليوم، بالترحيب برؤساء تحرير الصحف والصحفيين والإعلاميين الحاضرين في المؤتمر، وأكد اهتمامه بعقد المؤتمر الصحفي الأسبوعي بشكل دوري بمقر مجلس الوزراء لبحث أية اهتمامات عامة. الرأي والتطورات في الشؤون الداخلية والخارجية.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن هذا اليوم يعد من الأيام المهمة للغاية نظرا لكثرة الحزم والإعفاءات التي يتم الإعلان عنها في مجال الضرائب، مشيرا إلى أن هذا الأمر يأتي تنفيذا لوعد سابق بالإعلان عن تفاصيل هذه الحزم في مجال الضرائب. سبتمبر.

وأضاف رئيس الوزراء: في بداية المؤتمر أهنئ جماهير الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف. أعادهم الله علينا جميعا وعلى مصر والأمة الإسلامية جمعاء بكل الخير والعدل والبركة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه لم يكن من الممكن عقد مؤتمر صحفي كالمعتاد الأسبوع الماضي بسبب حضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمنتدى الصين الأفريقي، مضيفا أنه في العرض سيتم عرض بعض نتائج هذا المنتدى المهم جدا.

دكتور. وتابع مصطفى مدبولي: كما أغتنم هذه الفرصة لأهنئ أبطال وبطلات مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة على أدائهم المشرف في دورة الألعاب البارالمبية بباريس، حيث حصلوا على سبع ميداليات مختلفة، منها الذهبية والفضية والبرونزية.

وقال: “باسم الشعب المصري كله اسمحوا لي أن أشكرهم على رفع اسم مصر عاليا كما هو الحال دائما في كل البطولات والبطولات، وأتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح”.

وتابع رئيس الوزراء: “شهد هذا الأسبوع سلسلة من الأحداث التي عكست مدى مكانة مصر كدولة ذات ثقل وريادة في الشرق الأوسط والعالم، كما فعلت الزيارة التاريخية التي قام بها هذا الأسبوع” فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في تركيا واللقاءات التي تضمنتها هذه الزيارة. لقاء ثنائي مع الرئيس التركي وكذلك التوقيع على 17 مذكرة تفاهم في مجالات متعددة على هامش هذه الزيارة المهمة.

وتابع رئيس الوزراء: أود أن أشير هنا بإيجاز إلى إعلاني النوايا لإنشاء مناطق صناعية تركية جديدة، سواء كان ذلك في العاصمة الإدارية الجديدة أو في أكتوبر، وهو أمر مهم للغاية نظرا لاهتمامنا الكبير بدعم الصناعة. القطاع خلال الفترة المقبلة له دور ريادي في عملية التنمية.

دكتور. وأشار مصطفى مدبولي إلى أن هذه المجالات التي ستستثمر فيها الشركة التركية ستخلق فرص عمل كبيرة للغاية وستمثل جزءا من زيادة حجم التبادلات التجارية الثنائية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أهمية التبادلات التجارية بين البلدين. البلدين، بالنسبة لكل من مصر وتركيا، فإن حجم هذا التبادل التجاري متوازن، حيث تساهم مصر بنسبة 50% وتركيا بنسبة 50%، لذا فمن مصلحة البلدين التقدم نحو النمو من خلال مضاعفة حجم هذا التبادل التجاري في وذلك تنفيذاً لتعليمات القيادة السياسية في البلدين.

دكتور. كما أراد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في كلمته تسليط الضوء على نتائج زيارته لدولة الصين نيابة عن فخامة السيد/ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. لحضور قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، مؤكدا أنه يشعر باهتمام قوي من جميع الدول المتقدمة والناشئة في القارة الأفريقية، وعلى رأسها الصين العملاق الاقتصادي. وقال الرئيس الصيني في بيان إنه خلال السنوات الثلاث المقبلة سيكون هناك وسيكون هناك حجم استثماري كبير في حدود 50 مليار دولار سيتدفق إلى القارة الأفريقية.

وأضاف رئيس الوزراء أنه على مدار العشر سنوات التي ارتقت فيها العلاقات إلى مستوى الشراكة الاقتصادية، تعاونت مصر مع دولة الصين في العديد من المجالات، ولذلك كان من بين أهداف الزيارة إبرام عدد كبير من العقود. لإكمال. توقيع عقود حقوق استخدام الأراضي وبناء المصانع من قبل عدد كبير من الشركات الصينية. وأوضح أنه تم التوقيع على ستة عقود بإجمالي 1.1 مليار دولار استثمارات لشركات صينية في قطاعات ذات أهمية كبيرة للدولة المصرية، من بينها توقيعان يتعلقان بإنتاج الألواح الشمسية والخلايا الكهروضوئية لأنظمة توليد الطاقة الشمسية، بالتنسيق مع خطة الدولة لتعظيم استخدام الطاقة الشمسية بحلول عام 2030 وزيادة حصة الطاقة المتجددة في حزمة الطاقة الإجمالية لمصر إلى حوالي 42% وسيتم ترجمة هذا التوجه إلى واقع من خلال هذين العقدين اللذين يمكن البدء في تنفيذهما الآن. كما تم التفاوض مع كبرى شركات الطاقة في الصين للقدوم إلى مصر وبناء مصانع جديدة لخدمة البلاد والمنطقة بأكملها، والاستثمار في مصر كمركز لإنتاج هذه المنتجات وتصديرها إلى المنطقة.

دكتور. وأضاف مصطفى مدبولي، أنه بالإضافة إلى ذلك، هناك عقود لشركات ومشروعات مهمة جدًا في الصناعة الكيماوية والأسمدة و”البروم” كمستخلص مياه البحر من محطات التحلية عالية الملوحة، ومن ذلك هناك قيمة مضافة للمواد الكيميائية المستخدمة في العديد من الصناعات الأخرى.

وأكد رئيس الوزراء أن المفاوضات جارية أيضًا مع اثنين من كبار مسئولي شركات تصنيع السيارات الكهربائية والهجينة، والتي تنتج نحو 4 ملايين سيارة سنويًا، بهدف إنتاج مجموعة من نماذج هذه السيارات في مصر العام المقبل، وتضمن ذلك التوقيع مجموعة من الروابط في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن جانبا كبيرا من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال الزيارة للصين تتعلق بالمشروعات المنفذة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مما يعيد ذكريات الحلم الذي كان يتم العمل عليه لجعل منطقة قناة السويس منطقة صناعية كبرى، وليس فقط. كممر شحن مهم، ولكن توجد على كلا الجانبين صناعات متقدمة وخدمات لوجستية، وهذا يتم تحقيقه بالفعل مع كل اتفاقية نوقعها كل يوم.

دكتور. وتابع مصطفى مدبولي: ننتقل الآن إلى الملف الاقتصادي، حيث سجل هذا الأسبوع والأعوام القليلة الماضية مؤشرات إيجابية جيدة للغاية، على رأسها “مؤشر مديري المشتريات” الصادر عن مؤسسة ستاندرد آند بورز الدولية، والذي تجاوز، لأول مرة وفي حوالي أربع سنوات، ارتفعت القيمة بمقدار 50 نقطة إلى 50.4 نقطة، وهذا ينقل رسالة إيجابية حول الاقتصاد المصري بناءً على توقعات القطاع الخاص، حيث يتم حساب هذا المؤشر بناءً على رأي شركات القطاع الخاص.

وعلى هذه الخلفية، أشار رئيس الوزراء إلى أن مستقبل الاقتصاد مشرق، قائلاً: “نحن ملتزمون بمواصلة كل التخفيف الذي نعلن عنه وسنعلن اليوم أيضاً أن الانطباع والرؤية الإيجابية فيما يتعلق بـ” ويستمر الاقتصاد المصري في هذا الصدد.

وأضاف: أعلن البنك المركزي المصري أيضًا عن زيادة احتياطيات النقد الأجنبي، كما سجلت أرصدة البنوك المصرية في الخارج زيادة. وهذه كلها مؤشرات إيجابية تؤكد أن الاقتصاد المصري قادر على الصمود والاستمرار رغم كل التحديات الكبيرة التي نواجهها.

وتابع رئيس الوزراء قائلا: “أود أن أشير إلى أنه خلال مشاركتنا في منتدى التعاون الصيني الأفريقي، أكد جميع رؤساء الدول الأفريقية أن حجم التحدي على مستوى كل دولة وكل رئيس دولة كبير كبيرة جداً.” وأعرب رئيس الحكومة في كلمته عن حجم التحديات الهائلة التي تواجه بلاده.. في الظروف التي يعيشها العالم اليوم.

وتابع: “هذه ظاهرة عالمية ومن المؤكد أن خطورتها تختلف من دولة إلى أخرى حسب حجم الدولة وإمكانياتها، لكن المعاناة موجودة على مستوى العالم”.

دكتور. وأضاف مصطفى مدبولي: ومع ذلك أؤكد لكم أن الاقتصاد المصري قادر على الصمود والاستمرار في تلبية احتياجات الدولة في هذا الصدد.

وأشار إلى أن ذلك انعكس على زيادة تحويلات المصريين في الخارج الشهر الماضي، مؤكدا أن كل ما يتعلق بموارد النقد الأجنبي يسير بشكل جيد.

وقال: “إن تحليل تقرير المراجعة الثالثة لصندوق النقد الدولي يحتوي على العديد من النتائج الإيجابية ويؤكد أن الحكومة المصرية جادة للغاية في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم الذي يسير في اتجاه نزولي”.

وأوضح أنه من المتوقع ارتفاع معدل التضخم وأنه بالفعل هناك ارتفاع في معدل التضخم بنحو 0.5%، وهو ما يرجع إلى الارتفاع الأخير في أسعار الوقود والمنتجات البترولية، لكننا ملتزمون بذلك وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم. وخطتنا مع البنك المركزي تقضي بخفض معدل التضخم إلى أقل من 10% بنهاية عام 2025، وهذا بالضبط ما تعمل عليه الدولة وكافة مؤسساتها.

وقال: في هذا السياق وتأكيداً على تطبيق سياسة ملكية الدولة والخروج، قامت هذا الأسبوع بعقد صفقة مهمة ببيع 100% من أسهمها في «تمويلي» بقيمة نحو 2.5 مليار جنيه مصري.

دكتور. وتابع مصطفى مدبولي قائلا: “إنها رسالة مهمة أن الدولة المصرية مستمرة في تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة وكافة المؤشرات المتعلقة بهذا الملف”، لافتا إلى أن نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أعلن عن إطلاق المرحلة الأولى لمنصة مصر الصناعية والتي لها أهمية كبيرة في رقمنة النظام وتسهيل الإجراءات للقطاع الصناعي، وكذلك نظام توفير الأراضي للتنمية الصناعية، مؤكدا أن الدولة تتخذ كافة الإجراءات هذه الخطوات لتحديث الصناعة وتفعيل نشاطها خلال الفترة المقبلة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن وزير المالية سيعلن عن حزمة من الإعفاءات الضريبية وأن الحكومة بالتنسيق مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية تعمل بالفعل على حزمة أخرى من الإعفاءات والتسهيلات التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار في الخارج. وأشار وزير التجارة والصناعة، خاصة فيما يتعلق بالصادرات، إلى أننا اقتربنا من الإعلان عن برنامج تخفيف أعباء الصادرات، وأنه سيكون هناك خلال الأسابيع المقبلة مؤتمر صحفي مع وزير الاستثمار للإعلان عن تفاصيل هذا البرنامج المهم. حتى نتمكن من العمل على تعزيز المصدرين وزيادة صادراتنا المصرية بما يحقق أهداف الدولة في هذا الصدد.

وفيما يتعلق بملف الطاقة، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى الاجتماعات العديدة التي يعقدها مع وزراء البترول والكهرباء والمالية حول هذا الملف المهم، وأكد أن الحكومة تدفع بهذا الملف المهم بكل ما أوتيت من قوة لتلبية الاحتياجات المالية. وهو ما قمنا به بالفعل ما وعدنا به في أشهر الصيف وهو أمر ممكن. وسنقدم المزيد من الأخبار حول هذا الملف واستدامة إدارة منتجات الطاقة في المؤتمر الصحفي القادم.

دكتور. أكد مصطفى مدبولي، أن حزمة الإعفاء الضريبي التي سيعلنها وزير المالية، هي استجابة لطلبات القطاع الخاص في هذا الشأن، حيث أن هناك العديد من الشكاوى حول مزاعم “سوء تطبيق الضرائب” أو “الربط التعسفي”، بالإضافة إلى ما لقد تراكمت حول وجود متأخرات وأن كل ذلك يعيق مسيرة التنمية والاستثمار للقطاع الخاص، لافتاً إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك شرح أكثر تفصيلاً للخطوات التي يتم اتخاذها، حيث أن بعض هذه الخطوات تتطلب تغييرات تشريعية ولكن معظمها يأخذ شكل قرارات صادرة عن مجلس الوزراء أو وزير المالية.

وأبرز رئيس الوزراء، في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الرسائل الإيجابية التي أعلنها وزير المالية أحمد كجشوك لمجتمع الأعمال، والتي تضمنت حزمة الإعفاء الضريبي، مضيفا أنها تحمل مع حزمة من الضرائب والإعفاءات وتبسيط الإجراءات سيساعدان على تعزيز الاقتصاد غير الرسمي والمشروعات الصغيرة، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه فيما يتعلق بأي إقرار ضريبي يقدمه الممول أو المستثمر؛ سيكون هناك تبسيط في الإعلان نفسه وستكون كمية المعلومات المطلوبة أقل بكثير من ذي قبل. كما أن الحد الأقصى لعقوبات التأخير في عملية التدقيق لن يتجاوز الرقم الضريبي الأصلي الذي تمت مناقشته وسيتم توحيد المعاملة لتجنب أي اختلالات في المعاملة الضريبية، وسيتم اعتماد فكرة مركزية بين نظام المقاصة لجميع مكاتب الضرائب من مكان لآخر، وهو أمر مهم للغاية من أجل تسوية أي التزامات على دافع الضرائب أو سداد أعباء ضريبة التصدير المستحقة له حسب تقديره، وفيما يتعلق بمسألة استرداد ضريبة القيمة المضافة، والتي تتطلب حاليا الكثير من الوقت، سيكون هناك تسهيلات وتخفيضات. سيكون هناك تخفيف وتخفيضات في حل النزاعات الضريبية. يتم تحديد سنة محددة ويتم فرض رسوم ثابتة على المعاملات قبل تلك السنة لإغلاق الملفات القديمة وفتح صفحة جديدة مع مجتمع الأعمال.

رئاسة مجلس الوزراء

Exit mobile version