مال واعمال

المشاط تبحث مع الرئيس التنفيذي لبورصة المناخ في نيويورك الشراكات في مجال الحلول والسياسات المناخية

دكتور. التقت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع ستيفان هامر، الرئيس التنفيذي لبورصة نيويورك للمناخ، لبحث التعاون في الحلول والسياسات المناخية في إطار جهود الدولة لمكافحة تغير المناخ وحشد الأموال من الشركاء الدوليين وتعزيز الحلول المبتكرة للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر كجزء من الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050.

تعمل بورصة نيويورك للمناخ على التعاون مع الأطراف ذات الصلة من الحكومات والقطاع الخاص بشأن العمل المناخي من خلال رفع مستوى الوعي وتعزيز ريادة الأعمال المناخية وتمويل العمل المناخي وتعزيز الحلول التي تهدف إلى التنمية الاقتصادية منخفضة الكربون قبل كل شيء في مجالات الطاقة. التغذية والماء.

واستعرض وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال اللقاء، جهود الوزارة لتحسين العمل المناخي على عدة محاور، لا سيما حشد التمويل التنموي الميسر والمساعدة الفنية من خلال المنصة الوطنية لبرنامج “نوفي” المحور الربط بين مشاريع المياه والغذاء والطاقة، بالإضافة إلى النهوض بالسياسات والحلول المناخية من خلال إعداد التقارير مع شركاء التنمية، حيث تم إصدار أول تقرير للمناخ والتنمية (CCDR) من نوعه مع إشراف البنك الدولي على جهود التنمية. والتحديات المناخية في مصر بالإضافة إلى توصيات للعمل.

دكتور. وأشارت رانيا المشاط إلى التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من خلال البرنامج القطري بين مصر والمنظمة وإصدار العديد من التقارير من بينها تقرير مراجعة سياسات النمو الأخضر الذي يرصد المناخ والبيئة. السياسات والتدابير لجميع القطاعات، كما يقدم توصيات واضحة حول أهم الحلول المقترحة.

وفي هذا السياق، تحدثت المشاط عن إصدار دليل شرم الشيخ للتمويل العادل بالتعاون مع عدد كبير من شركاء التنمية والقطاع الخاص، وهو وثيقة مهمة قدمتها مصر خلال مؤتمر الأطراف في الأمم المتحدة. اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، التي تستضيفها شرم الشيخ عام 2022. تهدف إلى تحديد تعريف التمويل العادل، مع الأخذ في الاعتبار المسؤولية التاريخية للدول المتقدمة عن تغير المناخ وضمان الوصول العادل إلى التمويل المناخي، وربط المناخ والتنمية، وتعزيز الاستثمارات في المشاريع المناخية وبناء الشراكات بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني. المجتمع والمؤسسات المالية الدولية لتعزيز تمويل المناخ.

وأوضحت المشاط أن الوزارة أطلقت مبادرة “Climatech Run” خلال مؤتمري المناخ COP27 وCOP28 لتشجيع الشركات الناشئة على ابتكار حلول مناخية ذكية، حيث شاركت أكثر من 400 شركة ناشئة من مختلف دول العالم في منصة “حافظ” للتمويل والاستثمار. المساعدة الفنية للقطاع الخاص حيث تقدم أكثر من 85 خدمة مالية وغير مالية للشركات من شركاء التنمية والمؤسسات الدولية.

المصدر: بيان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى