موجز الاخبار

اتهامات متبادلة.. ترامب وهاريس يتصادمان بشأن قضايا وطنية رئيسية في المناظرة الأولى

واجه المرشح الجهوري ترامب المرشحة الديمقراطية هاريس بعضهما في أول مناظرة بينهما فجر الأربعاء، قبل أقل من شهرين على إدلاء الأمريكيين بأصواتهم لاختيار رئيسهم يوم الانتخابات.

بدأت المناظرة الرئاسية الأولى بين المرشحين للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وكامالا هاريس، في الساعة الرابعة فجراً بتوقيت القاهرة.

وتعتبر هذه المناظرة الرئاسية السابعة لدونالد ترامب منذ ترشحه لأول مرة في عام 2016. على النقيض من ذلك، فهي المناظرة الرئاسية الأولى لكامالا هاريس.

الهجرة وأمن الحدود

ألقت هاريس اللوم على دونالد ترامب في قضايا الحدود بسبب جهوده لإفشال مشروع قانون أمن الحدود الذي تم تبنيه من قبل الحزبين – وهو أمر شائع بين الديمقراطيين.

وروّجت هاريس لعملها باعتبارها الشخص الوحيد على المسرح لملاحقة المهربين على الحدود، قائلةًَ: هل تعلم ماذا حدث؟ اتصل دونالد ترامب هاتفياً ببعض الأشخاص في الكونجرس وقال لهم ألغوا مشروع القانون. لماذا؟ لأنه فضل الترشح لحل مشكلة بدلاً من إصلاحها.

وردّ ترامب بالقول: الديمقراطيون سمحوا للملايين من المهاجرين بالدخول إلى البلاد ما أدى إلى انخفاض نسبة الجرائم في العالم وارتفاعها في الولايات المتحدة.

وأشار ترامب إلى ادعاء بأن المهاجرين يأكلون الحيوانات الأليفة في سبرينغفيلد بولاية أوهايو، وقال: إنهم يأكلون الكلاب. إنهم يأكلون الحيوانات الأليفة للأشخاص الذين يعيشون هناك’. أشار المذيع ديفيد موير إلى أن عمدة المدينة في سبرينغفيلد يقول إنه لا يوجد دليل على ذلك.

وهاجمت هاريس ترامب بسبب تاريخه الإجرامي رداً على مزاعمه بشأن جرائم المهاجرين، قائلةً: أعتقد أن هذا أمر مبالغ فيه للغاية أن يأتي من شخص تمت مقاضاته بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالأمن القومي، وجرائم اقتصادية، والتدخل في الانتخابات.

ويرد ترامب بتكرار بعض نفس الادعاءات التي أدلى بها في الماضي بشأن القضايا الجنائية التي يواجهها، قائلاً إنها ترقى إلى ‘تسليح’ نظام العدالة. ويقول: ‘إنها قضايا مزيفة’.

حرب غزة

سأل المحاوران هاريس عن الكيفية التي قد تتعامل بها مع حرب إسرائيل في غزة وكيف قد تتمكن من الخروج من حالة الجمود. كررت بعض تصريحاتها السابقة بشأن هذه القضية، قائلة إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن من المهم أن تعرف كيف. وتضيف: ‘يجب أن تنتهي هذه الحرب. يجب أن تنتهي على الفور’. وشددت على حل الدولتين وإعادة إعمار غزة وحق الفلسطينيين في الحصول على دولة مستقبلية.

ردّ ترامب بالقول إن هاريس تكره إسرائيل وإذا تم انتخابها فإن إسرائيل سيتم إزالتها من الوجود بغضون عامين، وما يحصل في الشرق الأوسط ما كان ليحصل خلال رئاستي وسأحل هذا الموضوع وسأنهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024: المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس

الحرب في أوكرانيا

قال ترامب عندما سؤل عما إذا كان يريد أن تنتصر أوكرانيا بالحرب: أريد أن تتوقف الحرب. ثم واصل الحديث عن تكلفة حرب روسيا في أوكرانيا على الولايات المتحدة، قائلاً إن أوروبا تدفع أقل بكثير مقارنة بالولايات المتحدة.

وردّت هاريس بالقول: حلفاؤنا في الناتو ممتنون للغاية لأنك لم تعد رئيساً. وإلا لكان بوتن يجلس في كييف وعينيه على بقية أوروبا’.

ثم وصف ترامب هاريس بأنها أسوأ نائبة رئيس في التاريخ، فقد فشلت في منع الحرب من خلال التفاوض بين أوكرانيا وروسيا قبل الغزو.

انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

وسأل المحاوران هاريس عن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. قالت إنها وافقت على التزام بايدن بإخراج القوات الأمريكية من البلاد.

لكنها تضيف أنه من المهم أن نتذكر كيف حدث الانسحاب. وتقول: لقد تفاوض دونالد ترامب كرئيس على واحدة من أضعف الصفقات التي يمكنك تخيلها، في إشارة إلى مفاوضاته مع طالبان.

وأجاب ترامب: كنا سننسحب من أفغانستان من دون خسارة أي جندي ودون ترك المعدات خلفنا لكنهم فشلوا فشلاً ذريعاً في ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى