مال واعمال

بال .. وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أجيت جوبتا سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تحسين التعاون الزراعي والأنشطة ذات الصلة بين البلدين.

اللقاء الذي شارك فيه د. ووجه سعد موسى مفوض العلاقات الخارجية للزراعة، إلى مواصلة وتعزيز أواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف مجالات الزراعة. ومن جانبه أكد وزير الزراعة اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز إطار التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وأشار إلى إمكانية الاستفادة من التقنيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي في الهند نظرا لما يتمتع به من إمكانات عالية. – أصناف المحاصيل ذات الجودة والإنتاجية .

وأشار فاروق إلى أهمية تحسين التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي وتسهيل إجراءات فتح الأسواق خاصة بالنسبة للمنتجات الزراعية التي يتميز بها البلدين خاصة الحمضيات والعنب والتوت المزروع عالي الجودة المنتج في مصر وتركيا. تصديرها إلى العديد من البلدان حول العالم.

تم تكليف وزير الزراعة للعلاقات الزراعية الخارجية بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد لقاءات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة في القطاع الزراعي بهدف تعزيز وتوسيع أفق التعاون وتنشيط القطاع الزراعي. – الحركة التجارية بين البلدين في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.

ومن جانبه أشاد السفير الهندي بالقاهرة بالتعاون القائم مع جمهورية مصر العربية والتقارب بين القيادة السياسية في البلدين ولجنتي التجارة والزراعة المشتركة، مشيراً بشكل خاص إلى الاستثمارات الهندية في مصر في كافة القطاعات القطاع المهم هو الكيمياء – وصناعة الطاقة، وخاصة الطاقات النظيفة والمتجددة. والشركات المنتجة للأغذية والبذور في مصر.

كما استعرض التقنيات الحديثة والمتقدمة التي تمتلكها الهند في القطاع الزراعي، بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار في المزارع ومكافحة الآفات وغيرها.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للقمح وخاصة الدخن كبديل مهم يمكن خلطه مع دقيق القمح بنسب معينة في إنتاج الخبز ويمكن زراعته في المناطق الطرفية خاصة وأن ثقافة مصرية واحدة تقوم وزارة الزراعة حاليا بتقييم زراعة بعض أصناف الدخن في الظروف المصرية وحساب اقتصاديات إدخالها إلى مصر مقارنة بالمحاصيل الأخرى.

وأكد الجانبان على أهمية التصنيع الزراعي وكذلك الاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في إنتاج وزراعة الزيتون، حيث أن نجاح زراعة الزيتون في المناطق المصرية يعود بفوائد وفوائد اقتصادية كبيرة على المزارع.

وفي نهاية اللقاء أكد وزير الزراعة على أهمية تضافر الجهود لتعزيز المصالح المشتركة على مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب لمزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين. في إطار معالجة الآثار البيئية الكبرى الناجمة عن تغير المناخ الذي يشهده العالم حالياً وتحقيق الأمن الغذائي للبشر.

المصدر: الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى