وزيرة التنمية المحلية تبحث مع وفد مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين فرص ومجالات التعاون بين الجانبين

اليوم د. التقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، وفدا من مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين برئاسة عمر وانج نائب رئيس المؤسسة، ومحمد علاء أمين عام المؤسسة، بحضور عدد من رؤساء الوزارات.

وفي بداية اللقاء رحب وزير التنمية المحلية بوفد المؤسسة في زيارته الأولى لمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث مجالات وفرص التعاون بين الجانبين، منوهاً بالمستوى المتميز الذي حققته العلاقات الثنائية. بين مصر والصين والإنجازات التي حققتها في مختلف المجالات والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تربط البلدين، بفضل التنسيق والتشاور المستمر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك تعاون بين الوزارة والسفارة الصينية بالقاهرة وتقديم سلسلة من المنح والدورات التدريبية لموظفي الوزارة والمحافظة شارك فيها نحو 50 متدربا خلال الشهرين الماضيين. كما شاركوا في العديد من الدورات التدريبية الأخرى في الصين في السنوات الأخيرة.

وخلال اللقاء هنأ وفد المؤسسة د. منال عوض تتحدث عن اختيارها لتولي وزارة التنمية المحلية كما تم استعراض بعض الأنشطة ومجالات العمل الحالية للمؤسسة في مصر والتعاون المشترك الذي تقوم به مع بعض الوزارات والمحافظات في مجالات الزراعة والشباب والرياضة والاستثمار والصناعة.

كما قدم وفد مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين خلال اللقاء، لوزيرة التنمية المحلية، دعوة رسمية من محافظ مقاطعة سيشوان الصينية للمشاركة في المؤتمر الدولي للتعاون وتنمية مدن الصداقة والذي سيعقد في القاهرة. المدينة نوفمبر المقبل.

كما ناقش اللقاء إمكانية التعاون بين الوزارة ومؤسسة رجال الأعمال المصرية الصينية وإقليم سيشوان، خاصة في مجالات وبرامج عمل التنمية المحلية، خاصة في ملفات المخلفات الصلبة ومجازر الدولة بالمحافظات بهدف الاستفادة منها. الخبرات الصينية المتقدمة في هذه المجالات، وخاصة في مجالات الإدارة والتشغيل وتحقيق أقصى قدر من الفوائد كمنظومة متكاملة، كما تم التعاون بين الوزارة والمؤسسة ومحافظة سيشوان في مجال الحرف اليدوية والصناعات البدوية والتراثية، وبما أن المحافظات المصرية تتميز بهذه المنتجات، لفتح أسواق لها في محافظة سيشوان التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 90 مليون نسمة، بالإضافة إلى الترويج لها في بعض المدن الصينية الأخرى.

وعرض وزير التنمية المحلية جهود الوزارة الحالية لدعم منصة “أيدي مصر” للترويج للحرف والمنتجات اليدوية التقليدية واليدوية، في ظل اهتمام القيادة السياسية بهذه المنصة للمساعدة في خلق فرص عمل للمرأة وتكوين الشباب. وفتح أخرى جديدة بالإضافة إلى ذلك تم مناقشة بعض الأفكار والمقترحات الخاصة التي تساهم في تسويق إلكتروني ممتاز لهذه المنتجات اليدوية مما يساهم في زيادة مبيعات المنتجات المعروضة.

كما تناول اللقاء إمكانية توقيع إعلان صداقة بين مقاطعة سيشوان وبعض محافظات السياحة المصرية تحت رعاية وزير التنمية المحلية، خاصة في ظل شغف واهتمام ملايين الصينيين بالسياحة الثقافية في مصر.

ورحب وفد مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين بتقديم كافة الدعم اللازم في المجالات التي عرضتها الوزيرة خلال اللقاء من أجل تعظيم الاستفادة من التجارب الناجحة في مختلف مجالات عمل الوزارة والمحافظات، فضلا عن تدريب وتأهيل الكوادر المحلية.

جدير بالذكر أن مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين تعد خطوة مهمة وفرصة جديدة لتعزيز الاستثمار الصيني في مصر، وتعميق العلاقات الإستراتيجية مع دولة الصين الصديقة، ومواصلة مد جسور التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي بينهما. بناء الدولتين، حيث قامت الحكومة المصرية بالترويج لإنشاء المؤسسة بالتعاون مع السفارة الصينية في مصر وفقا للقانون ووافقت وزارة التضامن الاجتماعي على إنشاء المؤسسة في 22 فبراير 2022، وهي كيان اجتماعي دولي ذو هوية قانونية.

المصدر: بيان وزارة التنمية المحلية

Exit mobile version