مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تدعم قطاع الصناعات الغذائية لزيادة الصادرات

قالت دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن تعيين معالي الفريق مهندس كامل الوزير كنائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير للصناعة والنقل، شكل بداية قوية لقطاع الصناعة في مصر وستركز جهوده على تعزيز الصناعات المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت دعاء سليمة، خلال مشاركتها في جلسة بعنوان: “تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة” في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية، أن الفريق كامل الوزير عقد عددا من الاجتماعات في بداية توليه المنصب، ومن أبرز تلك الاجتماعات كان اجتماعه مع اتحاد الصناعات المصرية؛ للوقوف على العقبات التي تواجه الصناعة المصرية، ثم عقد عددا من الاجتماعات المتخصصة مع المجموعة الوزارية للتنمية للصناعية.

وأشارت الرئيس التنفيذي للمركز، إلى أنه بناء على تلك الاجتماعات تم العرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي الإستراتيجية الوطنية الصناعة وأهم محاورها، ثم تم تكليف مركز تحديث الصناعة لوضع آليات تنفيذ محددة الاهداف والمدد الزمينة المعنية بتلك الاستراتيجية، ثم أطلق سيادة الفريق الخطه العاجلة للصناعة والتي تتضمن 7 محاور رئيسية.

وقالت دعاء سليمة الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن وزارة الصناعة تهتم كثيرا بقطاع الصناعات الغذائية لما له من أهمية كبيرة واستراتيجية وهناك عدد من المحاور الداعمة لقطاع الصناعات الغذائية في الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وأضافت أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تحسين التجارة، والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يُسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية، من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

وأوضحت الرئيس التنفيذي للمركز، أن هذه الخطة تعتمد على 7 محاور استراتيجية تشمل ترشيد الواردات والحد من الاستيراد وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وزيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات وخاصة الصناعات الخضراء والإلكترونية، والاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية.

وأشارت إلى أن محاور الاستراتيجية تشمل أيضاً التصديق الفوري لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة وزيادة حجم النشاط وزيادة الطاقة الإنتاجية، وتقديم الدعم الفني للمصانع من خلال مساعدتها في الحصول على شهادات المطابقة الدولية، وتشغيل العمالة بما يساهم في خفض معدلات البطالة.وأكدت أن مركز تحديث الصناعة يهتم بمجال الصناعات الغذائية وتقديم الخدمات الجديدة له بما يعزز من تنافسية المنتجات، ودعم فرص تصديرها للخارج، موضحة أن قطاع صناعات الأغذية متواجد بقوة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وأعلنت أن المركز قدم خلال الفترة الأخيرة إتاحة خدمة من الخدمات الفنية الجديدة التي تدعم شهادات الجودة وشهادات fssc وشهادات Sedex والتحول الرقمي في الصناعات الغذائية؛ لتعزيز خطوط الإنتاج بالتوافق مع الاشتراطات العالمية.

Exit mobile version