خارج مصر.. خطوات تفعيل الحدود القصوى للشراء بالـ”كريدت كارد”

وعلى الرغم من وفرة موارد النقد الأجنبي ومضاعفة البنوك الحدود أكثر من مرة خلال العام الحالي، إلا أن البنوك لا تزال تقوم بضوابط تفعيل الحدود القصوى الكاملة لاستخدام بطاقات الائتمان خارج مصر.

وأمر البنك المركزي البنوك قبل عامين بوضع ضوابط على استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر للقضاء على سوء سلوك بعض العملاء. وبالإضافة إلى ذلك، تم تخفيض حدود الاستخدام.

جاءت هذه التعليمات في وقت كانت مصر تعاني من أزمة نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتداول النقد الأجنبي، قبل الإصلاحات الأخيرة والتغلب على أزمة فائض الدولار عقب تحرير سعر الصرف وتدفق الوافدين. موارد العملات الأجنبية من صفقة مدينة رأس الحكمة والأموال الساخنة في الديون وقرض صندوق النقد الدولي الدولي.

وضاعفت البنوك حدود التعاملات ببطاقات الائتمان خارج مصر هذا العام لتصل إلى ما يعادل 300 ألف جنيه شهريا بعملة بلد العميل لبعض أنواع البطاقات.

كما قامت البنوك بتخفيض عمولة عمليات الشراء أو السحب ببطاقات الائتمان خارج مصر إلى النصف مقابل تحويل العملة من حساب العميل بالجنيه إلى عملة البلد الذي يتواجد فيه.

يتم إصدار البطاقات الائتمانية بضمان جزء من مدخرات العميل في البنك أو بضمان تحويل الرواتب. تختلف الحدود القصوى من بطاقة لأخرى وتعتمد على مستوى مدخرات العميل أو راتبه.

ويقدم “NNI مصر” في السطور التالية خطوات تفعيل حدود “البطاقة الائتمانية” قبل السفر لضمان الاستفادة من كامل الحد المتاح.

– الاتصال بالخط الساخن لبنك العميل قبل 48 ساعة من السفر لطلب التفعيل الكامل للحدود.

إذا سافر العميل دون إخطار البنك، فلن يستفيد من الحدود القصوى الكاملة وستقتصر المعاملات على الحدود المنخفضة.

– يشترط البنك على العميل تقديم وثائق سفره خارج الدولة خلال شهرين من استخدام البطاقة خارج مصر لتجنب حجب البطاقة وضمان استخدامها مستقبلا.

لن يتم تفعيل الحدود القصوى لبطاقات الائتمان الصادرة حديثاً إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل منذ إصدارها.

تواصل البنوك حظر استخدام بطاقات الخصم وبطاقات الدفع المسبق بكافة أنواعها “المرتبطة بحساب العميل” في المعاملات خارج مصر.

Exit mobile version