بالتعاون مع فيزا.. المركزي يعقد منتدى مكافحة الاحتيال المصرفي الأول

عقد البنك المركزي المصري بالتعاون مع شركة فيزا العالمية لتكنولوجيا الدفع “الملتقى الأول لمكافحة الاحتيال المصرفي” لتوعية العاملين بالبنوك والمؤسسات المالية المصرية بأحدث ممارسات الاحتيال المتعلقة بالأنظمة المصرفية وكيفية التعامل معها. هم.

وبحسب بيان البنك المركزي اليوم، يهدف الملتقى إلى تطوير مهارات الكوادر البشرية العاملة في القطاع المصرفي بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية باعتبارها الركيزة الأساسية للحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي.

أقيم المنتدى بحضور طارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي المصري، ومحمد أبو موسى نائب المحافظ، ومصطفى خضر مدير عام مكافحة الاحتيال بالبنك، وتشارلز لوبو نائب الرئيس الأول والإقليمي للبنك. مسؤول المخاطر للمنطقة الشرقية – وأوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا (CEMEA) في شركة Visa، وجوان كوبا، نائب رئيس العلاقات الحكومية لمنطقة أوروبا الشرقية والوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا (CEMEA) في Visa، و ملاك البابا، نائب الرئيس والمدير العام للشركة في مصر.

ممثلون عن الجمعية الأمريكية لفاحصي الاحتيال (ACFE)، ومجلس معايير الأمن (PCI)، وأكثر من 150 مديرًا لمكافحة الاحتيال، بالإضافة إلى رؤساء أمن المعلومات ومجالات المخاطر في البنوك والشركات الخاضعة لرقابة البنك المركزي من مصر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من ممثلي المؤسسات التنظيمية والمالية وجهات إنفاذ القانون التي تتعامل مع السوق المحلية.

وقال طارق الخولي، نائب محافظ البنك المركزي المصري: “يأتي المنتدى يتماشى مع استراتيجية البنك المركزي التي تهدف إلى التطوير المستمر لمهارات العاملين بالبنك وتحسين قدرة القطاع المصرفي بشكل عام على مكافحة احتيال.”

وأضاف أن البنك المركزي ومن منطلق وظيفته الرقابية والتنظيمية يعمل على وضع الأطر والسياسات اللازمة لتحسين قدرة المؤسسات المالية على إدارة العمليات لمكافحة مختلف أنماط الاحتيال وتزويد هذه المؤسسات بالدعم الفني اللازم، مما يساعد على زيادة مهارات ووعي وكفاءة كل من موظفي البنك والعملاء الآخرين، ويوفر قدرًا أكبر من الاستقرار للنظام المصرفي.

وقال تشارلز ليبو، نائب الرئيس الأول ومسؤول المخاطر الإقليمي لأوروبا الشرقية والوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة Visa: “نحن عند نقطة انعطاف حرجة”. “لقد غيرت التكنولوجيا الرقمية الطريقة التي تتحرك بها الأموال ومحركها.” تعتمد التجارة العالمية الآن على أمن المدفوعات الرقمية والشخصية.

وأضاف أن فيزا ملتزمة بتأمين أنظمة الدفع من خلال الاستفادة من عقود من الخبرة وأفضل الموظفين والخبرات والحلول المتقدمة المصممة خصيصًا لكشف الاحتيال والحد منه، وأن فيزا ملتزمة بذلك على مدى السنوات الخمس الماضية واستثمرت المنطقة المزيد أكثر من 10 مليارات دولار في مجال التكنولوجيا.

وقد مكّن هذا شركة Visa من منع أكثر من 40 مليار دولار من محاولات الاحتيال في جميع أنحاء العالم في عام 2023، وفقًا لتشارلز ليبو.

وأوضح أن الحفاظ على أمن المدفوعات لا يزال يتطلب تعاون جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والهيئات التنظيمية والمؤسسات المالية والمستهلكين.

ويعد هذا المنتدى الأول من نوعه على المستوى العالمي الذي يحظى برعاية كاملة من بنك مركزي ويأتي في إطار التزام البنك المركزي المصري بتحقيق النزاهة والشفافية وتحسين أمن المعاملات المالية للمجتمع وفقا للمعايير الدولية. المعايير في هذا الإطار.

Exit mobile version