الصناعة: تشكيل لجنة لبحث موقف الأراضي التي لم يتم تشغيلها بالمنطقة الصناعية بجمصة

قاد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة التنمية الصناعية ومحافظة الدقهلية لبحث وضع كافة العقارات الصناعية التي لم يتم الانتهاء منها حتى الآن تم زراعتها للعمل بالمنطقة الصناعية بجمصة وتطبيق الإجراءات القانونية لإعادة طرح هذه العقارات للمستثمرين الجادين وفقا لمبدأ الحوكمة والشفافية.

وبحسب بيان للوزارة اليوم السبت، فإن ذلك جاء ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التي يعقدها كامل الوزير كل أسبوع يوم السبت بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع المستثمرين الصناعيين لحل مشاكلهم، وتحديد أية تحديات وعقبات تواجههم والعمل على حلها فوراً.

وعقد الوزير اجتماعا موسعا مع محافظ الدقهلية اللواء طارق مرزوق بحضور أعضاء جمعية مستثمري منطقة جمصة الصناعية وعدد من المستثمرين بالمنطقة لبحث كافة التحديات التي يواجهها المستثمرون بالمنطقة ومن يعملون بها. على إزالتها.

واستعرض الفريق الوضع الحالي للمنطقة الصناعية بجمصة والتي تبلغ مساحتها حاليا 837 فدانا والأنشطة الصناعية الموجودة بها وموقع الأرض التي خصصتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية من عام 2022 حتى تاريخه ومقترحات تنفيذها. إضافة مناطق مجاورة حيث أن هناك عدد كبير من الطلبات من المستثمرين الصناعيين لاقتناء أنشطة صناعية لهم (سواء توسعات لمصانع قائمة أو أنشطة صناعية جديدة).

واستمع نائب رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء إلى طلبات المستثمرين والتحديات التي يواجهونها ومن بينها طلبات الاستحواذ على أراض صناعية جديدة.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية لن تتلقى أي طلبات ورقية جديدة للأراضي، حيث سيتم طرح جميع القسائم الصناعية الجديدة للمنطقة الصناعية بجمصة من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية في المناقصة القادمة مطلع ديسمبر من العام المقبل. سيتم الرد على المستثمرين المتقدمين بعد أسبوعين من الموعد النهائي لتقديم الطلبات للعرض عبر المنصة.

وكلف الوزير قيادات منصة مصر الصناعية الرقمية بدراسة وتحليل مؤشرات أداء عمل المنصة ومدى استجابة المستثمرين لطرح الأراضي الصناعية الأخير عبر المنصة بحيث يتم طرح الأراضي حسب النتائج بشكل وبما يلبي متطلبات المستثمرين من حيث الموقع والمساحة والنشاط.

وبحث الاجتماع مشاكل المصانع المتعثرة بالمنطقة الصناعية بجمصة بالدقهلية لبحث الحلول الممكنة ودراسة آليات وإجراءات معالجة أسباب المشكلات.

كما تم التأكيد على أن مجلس إدارة كل منطقة صناعية في المحافظات المختلفة هو المسؤول عن إدارة المنطقة الصناعية والقيام بأعمال الأمن الداخلي والصيانة والأمن وغيرها من الخدمات.

واستمع الوزير إلى مشاكل المستثمرين الحاضرين والتي من بينها قيام بعض المستثمرين بإنشاء مصانع في المنطقة دون الحصول على التراخيص اللازمة. ووجه الوزير بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لحل المشكلة بشكل فوري وفق الأطر والإجراءات المعمول بها في الهيئة.

Exit mobile version