ترفية

تفاصيل خسوف القمر 2024 في مصر.. متى وأين تراقب الظاهرة؟

كشف الدكتور ياسر عبدالهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل توقيتات رصد الخسوف الجزئي للقمر في مصر، والتي تشهد اهتمامًا واسعًا من عشاق الفلك.

موعد خسوف القمر في مصر

أوضح عبدالهادي أن فترة الخسوف الجزئي ستستمر منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض حتى خروجه منها، وتبلغ مدتها 4 ساعات و6 دقائق. أما فترة الخسوف الجزئي الفعلي، فتبدأ من دخول القمر منطقة ظل الأرض وتنتهي عند خروجه، وستستمر ساعة و3 دقائق فقط.

خسوف القمر في مصر

ستبدأ ظاهرة خسوف القمر في مصر في الساعة الثالثة و41 دقيقة و7 ثوانٍ صباحًا بتوقيت القاهرة، حيث سيدخل القمر منطقة شبه الظل. وبعد ذلك، يبدأ الخسوف الجزئي في الساعة الخامسة و12 دقيقة و58 ثانية صباحًا، وتبلغ ذروته في الساعة الخامسة و44 دقيقة و18 ثانية صباحًا. وستنتهي مرحلة الخسوف الجزئي في الساعة السادسة و15 دقيقة و38 ثانية صباحًا، بينما لن يتمكن المراقبون في مصر من رؤية المرحلة الأخيرة، وهي نهاية الخسوف شبه الظلي، والتي ستحدث في الساعة السابعة و47 دقيقة و27 ثانية صباحًا.

طرق الرصد وأهمية الظاهرة

أشار عبدالهادي إلى أن الخسوف الجزئي لن يكون مرئيًا بالعين المجردة، بل يتطلب استخدام تليسكوبات متخصصة، حيث سيحجب ظل الأرض حوالي 3.5% من مساحة قرص القمر عند الذروة.

وأضاف عبدالهادي أن هذا الخسوف الجزئي يتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، مما يعزز أهمية الظاهرة الفلكية. كما يمكن الاستفادة من ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر في تحديد بدايات ونهايات الأشهر القمرية، حيث تعكس هذه الظواهر حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

خسوف القمر

يُذكر أن الخسوف الجزئي للقمر سيحدث في 18 سبتمبر، ويمكن رؤيته في مناطق مختلفة حول العالم بما في ذلك المنطقة العربية، والأمريكيتين، وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، وغرب المحيط الهندي، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا، والمحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى