من هو محمد جابر أبو شجاع الذي قتلته إسرائيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل محمد جابر أبو شجاع بعد قصف منزل في مخيم نور شمس كان يتحصن فيه مع مجموعة من المقاومين، حيث أن العملية تمت بمشاركة قوات من جهاز الشاباك وحرس الحدود.

من هو محمد أبو شجاع ؟

محمد جابر أبو شجاع هو قائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وأحد مؤسسيها مع سيف أبو لبدة، قائدها الأول.

وُلد في مخيم نور شمس لعائلة فلسطينية هجرت من حيفا خلال نكبة 1948، وبدأ مقاومة الاحتلال في سن مبكرة، واعتقل لأول مرة وهو في السابعة عشرة من عمره ونجا من عدة محاولات اغتيال، ويُعتبر من بين المطلوبين البارزين لإسرائيل.

النشأة في مخيم نور شمس

وُلد أبو شجاع عام 1998 في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، وترعرع هناك بين أفراد عائلته التي كانت تتكون من خمسة أشقاء.

وشارك في الأنشطة المناهضة للاحتلال منذ صغره، واعتقل لأول مرة وهو في سن السابعة عشرة. قضى في السجن حوالي خمس سنوات بعد اعتقاله مجددًا مرتين.

محمد جابر أبو شجاع

تأسيس كتيبة طولكرم

أسس كتيبة طولكرم في مارس 2022 مع مجموعة من شباب طولكرم ومخيم عين شمس، وتولى قيادتها بعد استشهاد سيف أبو لبدة في أبريل من نفس العام. تحت قيادته، توسعت الكتيبة وزادت عدد عناصرها إلى نحو 40 فردًا بحلول سبتمبر 2022.

الكتيبة تابعة لسرايا القدس لكنها ضمت أفرادًا من فصائل فلسطينية متعددة. قامت بعمليات عسكرية استهدفت جنود الاحتلال ونقاط التماس، وواجهت اقتحامات طولكرم ومخيم نور شمس.

كما طورت أساليبها القتالية وصنعت العبوات الناسفة والمتفجرات، إضافة إلى تطوير وحدات الرصد والدعم اللوجستي.

Exit mobile version