مال واعمال

المشاط: تعاون وثيق مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في العديد من المجالات الاستراتيجية

دكتور. استقبلت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ومحافظ مصر بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص لمتابعة واقع قضايا التعاون بين مصر والمؤسسة وفتح آفاق جديدة للتعاون داخل المنطقة إطار أولويات الحكومة المصرية.

وفي بداية اللقاء، رحب وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بالمهندس هاني سنبل والوفد المرافق له، مؤكداً أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) هي إحدى المؤسسات الداعمة لمصر في العديد من المجالات الإستراتيجية. وعلى وجه الخصوص، على مستوى توفير الإمدادات النفطية والغذائية، شكرت قيادات المنظمة على الجهود التي بذلوها في السنوات الأخيرة.

وتحدثت المشاط عن أولويات المرحلة الحالية التي تسعى الحكومة من خلالها إلى تعزيز القطاع الخاص وتطوير بيئة الاستثمار وإفساح المجال أمام القطاع الخاص المحلي والأجنبي لزيادة حجم الاستثمارات وتحسين استقرار الاقتصاد الكلي، مذكرا بأن بدأت الحكومة في تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي وهيكلي لتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة ومعالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري.

وتحدثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي عن الدور الذي تلعبه الوزارة في إدارة استثمارات الدولة، وتحسين التعاون بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وخلق تكامل معزز اقتصاديًا بين الجانبين ويتعلق بالتنمية الصناعية للدولة والتنمية البشرية، وإنشاء لجنتين وزاريتين برئاسة نائبي رئيس الوزراء بهدف تنمية الصادرات وتنمية العنصر البشري.

ونوهت في هذا الصدد بالدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بالتعاون مع الحكومة لدعم أولوياتها وتشجيع استثمارات القطاع الخاص ودعم جهود توطين الصناعة وزيادة حجمها. صادرات. وفي الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أهمية اللجنة الوزارية للتنمية البشرية، وإطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية “بداية” لإعداد العنصر البشري الفعال الذي يمكن أن يساهم في جهود التنمية.

دكتور. وأوضحت رانيا المشاط، أن الوزارة تعمل حاليا على عدد من الأولويات، خاصة ضبط الإنفاق الرأسمالي وإدارة الاستثمارات العامة، من أجل إفساح المجال للقطاع الخاص، بالإضافة إلى التكامل في برامج شركاء التنمية، موضحة أن يتداخل قانون التنمية الاقتصادية مع مختلف القطاعات والوزارات المتضررة.

من جانبه هنأ المهندس هاني سنبل د. رانيا المشاط على الثقة التي منحتها إياها القيادة السياسية لتولي حقيبة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مؤكدة أن المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة تفتخر بشراكتها مع مصر وأنها ملتزمة بهذا المشروع المصري وتقدم الدولة دائمًا كافة أوجه الدعم لضمان تنفيذ أولويات التنمية، معربة عن رغبتها في أن يكون هناك تعاون أكبر خلال الفترة المقبلة مع المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والحكومة المصرية.

وأشاد باجتماعاته العديدة مع وزراء الحكومة المصرية والتي أظهرت وحدة الرسالة والرؤية الهادفة إلى تشجيع الاستثمار وجذب القطاع الخاص والنهوض بالاقتصاد المصري، مضيفا أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تاريخ من التعاون البناء والمشترك. مع الحكومة التي يتم تنفيذها بالكامل وأنها منفتحة على التعاون الذي يتوافق مع أولويات الدولة.

وناقش الجانبان مجالات التعاون المشترك المزمع تنفيذها، بما في ذلك الاتفاقية الإطارية الجديدة وبرنامج تأهيل وتدريب 50 سيدة أعمال في مجال الحرف اليدوية والتراث الثقافي للتصدير، والذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة. مركز تدريب التجارة الخارجية ووكالة تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وبرنامج مساعدة التجارة في الدول العربية (الافتياس 0.2) حيث تم توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة واكسبولينك ومركز تدريب التجارة الخارجية لتأسيسه أكاديمية التصدير في جمهورية مصر العربية خلال الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

المصدر: مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى