مال واعمال

فيتش تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج لـ29 مليار دولار العام الجاري

وتتوقع شركة Fitch Solutions، من خلال خدمة أبحاث BMI الخاصة بها، أن تزيد تدفقات التحويلات من العاملين في الخارج بنسبة 31٪ على أساس سنوي إلى 28.9 مليار دولار في السنة المالية 2024-2025 (تمثل 9.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي).

سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج تحسنا في العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2024 بعد تحرير سعر الصرف في مارس وإلغاء السوق السوداء، بعد انخفاضها بشكل حاد بنسبة 30% على أساس سنوي في العام السابق.

وقال البنك المركزي إنه بفضل الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس 2024، ارتفعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج، منذ أن كانت محدودة في فبراير، لليوم الرابع على التوالي وبلغت نحو 2.6 مليار دولار في يونيو، لتتضاعف إلى حوالي 1.3 مليار دولار في 2024

وقالت شركة فيتش سوليوشنز إن التحويلات ارتفعت في الربع الرابع من العام المالي الماضي إلى 7.5 مليار دولار من متوسط 4.8 مليار دولار في الأرباع السابقة بعد أن جعل توحيد أسعار الصرف من الأسهل والأكثر ربحية على المرسلين تحويل الأموال عبر القنوات الرسمية.

وتوقعت فيتش أن يستمر هذا الاتجاه في القوة بفضل آفاق النمو القوية لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعيش نسبة كبيرة من المغتربين المصريين.

وتوقعت “فيتش سوليوشنز” أن يرتفع فائض الخدمات بنسبة 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 17.8 مليار دولار في العام المالي الحالي، من 5.4% إلى نحو 15.1 مليار دولار في العام المالي الماضي.

وأخذت فيتش في الاعتبار التعافي التدريجي لإيرادات قناة السويس اعتبارا من يناير 2025 مع انتهاء الحرب بين إسرائيل وحماس، وهو ما سيرفع إجمالي الإيرادات في العام المالي الحالي إلى ما يقرب من 11.7 مليار دولار، تماشيا مع العام المالي الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى