مال واعمال

فيتش تبقي على توقعاتها لمصر: خفض كبير للفائدة والدولار بـ49.76 جنيه في 2025

حافظت شركة Fitch Solutions على توقعاتها السابقة بخفض البنك المركزي لأسعار الفائدة وسعر صرف الدولار في عام 2025 كجزء من خدمة الأبحاث المحدثة BMI.

تخفيض كبير في أسعار الفائدة في عام 2025

واستبعدت شركة “فيتش سوليوشنز” خفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي في اجتماعه المقبل غدا الخميس. وسيبدأ التخفيض الأول لسعر الفائدة في فبراير 2025، بعد تباطؤ معدل التضخم وامتصاص الضغوط التضخمية الناتجة عن تحرير سعر الصرف.

ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 12% العام المقبل، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى 15.25% وعلى القروض إلى 16.25% من 27.25% و28.25% حاليًا على التوالي.

ويعقد البنك المركزي الاجتماع الخامس للجنة السياسة النقدية للعام الحالي غدا الخميس لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة، ومن المتوقع أن يبقيه البنك المركزي دون تغيير لليوم الثالث على التوالي.

وكان البنك المركزي قد رفع سعر الفائدة ثماني مرات خلال آخر عامين ونصف بنسبة 19%، منها أربع مرات في عام 2022 بنسبة 8% ومرتين في عام 2023 بنسبة 3% ومرتين في العام الحالي بنسبة 8% و6% عند مرة واحدة في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية في مارس الماضي.

ويهدف البنك المركزي من خلال رفع سعر الفائدة إلى امتصاص الضغوط التضخمية الناتجة عن تحرير سعر الصرف كأداة لاحتواء التضخم.

توقعات سعر الصرف

وأبقت شركة “فيتش سوليوشنز” على توقعاتها السابقة بزيادة مرونة سعر صرف الجنيه أمام الدولار العام المقبل.

ومن المرجح أن ينخفض الجنيه اثنين بالمئة إلى 49.67 جنيه للدولار بنهاية 2025، وهو ما يعكس إلى حد كبير حاجة مصر الكبيرة للتمويل الخارجي نظرا لعجزها التجاري الكبير وارتفاع فواتير سداد الديون.

وأعلن البنك المركزي في مارس الماضي العودة لتحرير سعر الصرف بهدف القضاء على الدولرة واستكمال قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وبعد هذا القرار انخفض الجنيه بنحو 60% في الموجة الرابعة من تحرير سعر الصرف، ليرتفع من 30.84 جنيه إلى نحو 48.53 جنيه للدولار بنهاية العمليات المصرفية اليوم.

وأوضحت شركة “فيتش سوليوشنز” أن العجز المالي الأكبر وارتفاع مستويات الديون سيؤثران على العملة، لكن أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية والعوائد، بالإضافة إلى ارتفاع الفارق في أسعار الفائدة الحقيقية مع الولايات المتحدة، ستعوض شدة تقلبات أسعار الصرف.

إقرأ أيضاً:

سيناريوهان: تتوقع فيتش سوليوشنز ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في 2025

تخفض “فيتش سوليوشنز” توقعاتها للجنيه: بين 47.9 و49.5 للدولار بنهاية 2024 بسبب التوترات في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى