مال واعمال

محافظ البنك المركزي يرأس وفد مصر في الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الإفريقية

ترأس حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، الوفد المصري المشارك في فعاليات الاجتماع السنوي الـ46 لرابطة البنوك المركزية الإفريقية في موريشيوس، وفقا لبيان البنك المركزي اليوم.

حضر المحافظ الندوة السنوية والاجتماع السنوي لمجلس المحافظين يومي 3 و4 سبتمبر 2024. سبق ذلك الاجتماعات التحضيرية للجنة الفنية واجتماع المكتب في الفترة من 30 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2024 والتي استضافها البنك المركزي لموريشيوس بحضور ممثلين عن التعاون الأفريقي ومراقبة المخاطر الكلية وبازل. قطاعات البنك المركزي المصري.

وحضر الاجتماعات محافظو البنوك المركزية للاتحاد، الذي يضم 41 بنكا مركزيا من 54 دولة إفريقية. افتتح رئيس وزراء موريشيوس الندوة السنوية للمحافظين بحضور وزير المالية في موريشيوس وكان موضوعها “الاستغلال”. تحليل البيانات الضخمة وأسعار الفائدة والذكاء الاصطناعي في مكافحة التضخم.

كما حضر الجلسة الافتتاحية للندوة السفيرة عبير علم الدين سفيرة مصر لدى موريشيوس.

وفي الاجتماع السنوي لمجلس الإدارة بتاريخ 4 سبتمبر 2024 تمت مراجعة أنشطة الجمعية للعام 2023-2024 وبرنامج العمل للعام 2024-2025 وإتخاذ القرارات.

وافق مجلس المحافظين خلال اجتماعه على مقترح البنك المركزي المصري بإنشاء مجلس الاستقرار المالي الأفريقي، والذي يهدف من المنظور الاحترازي الكلي إلى المساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي على المستوى القاري من خلال تقييم إطار الاستقرار المالي المطبق في الدول الأعضاء في الرابطة، ومراقبة الممارسات الجيدة وتقديم توصيات لتعزيز ومواءمة الظروف الإطارية في جميع أنحاء القارة.

بالإضافة إلى مراقبة التطورات المالية الكلية على المستويين الإقليمي والعالمي لتقييم الاختلالات التي قد تؤثر على النظم المالية الأفريقية، وتحديد مصادر المخاطر النظامية في الوقت المناسب وبطريقة مستمرة، وتقديم توصيات لتفعيل أدوات السياسة الاحترازية الكلية لتحسين الاستقرار المالي في أفريقيا. المستوى القاري، قال شرحه.

ويهدف الاقتراح أيضًا إلى تنسيق وتبادل المعلومات بين البنوك المركزية الأفريقية لرفع مستوى الوعي بقضايا الاستقرار المالي بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

كما وافق مجلس المحافظين على رئاسة البنك المركزي المصري لفريق العمل المعني بإعداد تقرير الاستقرار المالي للقارة الأفريقية والذي يهدف إلى تحليل المخاطر التي قد تنشأ على المستوى الكلي في النظم المالية الأفريقية وتقييم مدى لقدرتهم على القيام بدورهم في الوساطة المالية، وسيتم نشر نتائج هذا التحليل، بالإضافة إلى المواضيع الأخرى المتعلقة بالاستقرار المالي، في تقرير الاستقرار المالي (FSR) الذي يتم إعداده ونشره سنويا.

وتتكون اللجنة من فريقي عمل: الفريق العامل المعني بإعداد تقرير الاستقرار المالي والفريق العامل المعني بوضع وتنفيذ السياسات الاحترازية الكلية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مجلس محافظي البنك المركزي المصري أعرب عن شكره وتقديره لدعمهم وتعاونهم المستمر مع البنوك المركزية الأفريقية.

ووافق المجلس على طلب البنك استضافة الاجتماع الأول لمجلس الاستقرار المالي الأفريقي بالقاهرة في ديسمبر المقبل، كما وافق على تولي البنك المركزي المصري أمانة سر اللجنة التي ستقوم بدور المنسق لكافة أعمال وأنشطة المجلس. اللجنة وفريقي العمل المنبثقين عنها.

كما اعتمد مجلس المحافظين قرارات بشأن أهم القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية وأهمها:

 تقرير مجالات التعاون المشترك بين اتحاد البنوك المركزية الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقي في تنفيذ برنامج التعاون النقدي الأفريقي.

§ التقرير الخاص بمستوى التزام الدول الأعضاء في تطبيق معايير التقارب الاقتصادي، حيث أظهر تحليل الأداء أنه في عام 2023 وصلت 11 دولة إلى معايير التقارب الأولية من حيث التضخم وعجز الموازنة العامة والقروض الممنوحة من البنك المركزي. البنك للحكومة والاحتياطيات الدولية والدين العام مقارنة في 3 دول في عام 2022.

 حقق بلدان أيضًا معايير التقارب الثانوي في عام 2023، والتي تشمل الإيرادات الضريبية إلى الناتج المحلي الإجمالي، وسعر الصرف الاسمي، والاستثمار في رأس المال العام إلى الإيرادات الضريبية.

 تقرير مجموعة المشرفين المصرفيين الأفارقة (CABS)، والذي يضم ثلاث مجموعات عمل: مجموعة العمل المعنية بالتعليمات الإشرافية للجنة بازل، والتي يرأسها البنك المركزي المصري، ومجموعة العمل المعنية بالرقابة المصرفية عبر الحدود والأمن السيبراني. المجموعة برئاسة البنك المركزي لجنوب أفريقيا ومجموعة إدارة الأزمات والحلول المصرفية والتكنولوجيا المالية الحديثة برئاسة البنك المركزي النيجيري.

وعلى هامش الاجتماعات عقد محافظ البنك المركزي المصري اجتماعات ثنائية مع محافظي البنك المركزي في زامبيا (الرئيس الحالي لجمعية البنوك المركزية الأفريقية) وموريشيوس (رئيس الرابطة للعام المقبل 2025). . ونيجيريا (رئيس منطقة غرب أفريقيا)، حيث تمت مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تحسين التعاون بين البنوك الثلاثة.

وأعرب محافظو البنوك المركزية الثلاثة خلال الاجتماعات عن امتنانهم لإدارة السياسة النقدية الحالية للبنك المركزي المصري والتزام البنك بدعم الاستقرار المالي في أفريقيا، وخاصة جهود البنك في مكافحة التضخم وإدارة الاقتصاد المصري بالطريقة الصحيحة. .

وأعرب محافظ البنك المركزي المصري عن رغبته في مواصلة التعاون مع نظرائه في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

جدير بالذكر أن جمعية البنوك المركزية الأفريقية، ومقرها داكار بالسنغال، هي مؤسسة غير مالية وغير ربحية انبثقت عن منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا)، حيث نص النظام الأساسي على تأسيس الجمعية. تمت الموافقة عليها في أكرا بغانا في أغسطس 1968 بموجب اتفاق بين 27 بنكا مركزيا للدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية، ومع إنشاء الاتحاد الأفريقي في عام 2002، تم تفعيل الجمعية لتكون مسؤولة عن تنفيذ الاتفاقية. برنامج التعاون النقدي للاتحاد الأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى