الرياضة

الأهلي ينعي عيسي حياتو رئيس الكاف الأسبق

أعلن النادي الأهلي عن وفاة عيسي حياتو، رئيس الكاف السابق، وذلك من خلال بيان رسمي نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال بيان الأهلي، «ينعي مجلس إدارة النادى وكافة القطاعات التنفيذية بالنادي ببالغ الأسى والحزن الكاميرونى عيسى حياتو الذي وافته المنية، داعين الله أن يتغمّده الله بواسع رحمته، ويُدخله فسيح جناته، ويُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان».

مسيرة حافلة.. أبرز المحطات في حياة الكاميروني عيسى حياتو

ودعت الكرة الأفريقية ، رمزا كرويا عملاقا، بوفاة عيسى حياتو، الرئيس الأسبق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم الخميس، في العاصمة الفرنسية، باريس، عن عمر ناهز 77 عاما.

وأوضحت الصحيفة الكاميرونية ‘كاميرون كونكورد’ إن رحيل حياتو سيترك فراغا عميقا في عالم كرة القدم، وخاصة في أفريقيا، حيث لم يكن قائدا فحسب، بل كان أيضا مرشدا للكثيرين. لقد تركت جهوده في الترويج لكرة القدم الأفريقية إرثًا دائمًا سيبقى في الأذهان لأجيال عديدة.

وأضاف التقرير إن التعازي تدفقت من جميع أنحاء العالم، مع اعتراف الكثيرين بالدور المحوري الذي لعبه حياتو في تحويل كرة القدم الأفريقية إلى قوة لا يستهان بها على المسرح العالمي.

وبحسب التقرير فإن وفاة عيسى حياتو، تمثل نهاية حقبة في كرة القدم الأفريقية. ستظل مساهماته محفورة إلى الأبد في سجلات هذه الرياضة، وسيشعر بخسارته بعمق كل من عرفه وقدّر عمله.

مسيرة عيسى حياتو

بدأ مسيرته في مجال الرياضة كلاعب كرة سلة وعداء. فيما بعد، تحول إلى العمل الإداري في مجال الرياضة، واشتهر الكاميروني عيسى حياتو بكونه رئيسًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بين عامي 1988 و2017، و شغل منصب الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي لكرة القدم حتى 26 فبراير 2016 بعد حظر الرئيس السابق سيب بلاتر من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم في عام 2015 كجزء من التحقيق في فضيحة الفساد في الفيفا ذلك العام. في عام 2002، ترشح لرئاسة الفيفا لكنه هُزم من قبل بلاتر، و كان أيضًا عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية.

وفي نوفمبر 2010، اتهمته بي بي سي بتلقي رشاوى في التسعينيات فيما يتعلق بمنح حقوق بث كأس العالم، و أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستفتح تحقيقًا في الأمر. بعد قضية الفساد في الفيفا عام 2015، تولى حياتو رئاسة الفيفا كقائم بالأعمال حتى 26 فبراير 2016 عندما اُنتخب جياني إنفانتينو لهذا المنصب.

في 16 مارس 2017، هُزم أمام منافسه المالغاشي أحمد أحمد مُنهياً فترة 29 عامًا من رئاسته للاتحاد الإفريقي لكرة القدم. في 24 مايو 2017، تم تعيينه رئيسًا للأكاديمية الوطنية لكرة القدم من قبل رئيس الكاميرون بول بيا.

وقد شهد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم توسعًا كبيرًا في بطولاته، بما في ذلك زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية. كما ساعد في تأمين عقود بث تلفزيوني وتحسين وضعية كرة القدم الإفريقية على الساحة الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى