موجز الاخبار

تنسيق الجامعات 2024: إرشادات التعليم العالي بشأن ترتيب الكليات حسب التوزيع الجغرافي

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بتقديم معلومات مهمة للطلاب الثانوية العامة حول كيفية استخدام موقع التنسيق الإلكتروني بشكل صحيح لعام 2024. يهدف ذلك لمساعدة الطلاب في اختيار الجامعات والمعاهد بدقة خلال مراحل التنسيق، مما يضمن انضباط قوائم رغباتهم المقدمة.

تنسيق الجامعات 2024

ومن جانبه، أعلن الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، عن إطلاق حملة إعلامية تهدف إلى توعية طلاب الثانوية العامة بكيفية التنسيق للقبول في الجامعات الحكومية والمعاهد. وتحتوي هذه الحملة على انفوجرافات تتناول الأسئلة الشائعة التي يطرحها الطلاب أثناء تسجيل رغباتهم.

مراحل تنسيق الجامعات 2024

كما دعت وزارة التعليم العالي وسائل الإعلام المختلفة إلى نشر الأدلة الإرشادية والوسائل التوضيحية للطلاب، لمساعدتهم خلال فترة التنسيق الإلكتروني للجامعات والمعاهد.

ترتيب الجامعات حسب التوزيع الجغرافي

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أن قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق، حيث تم توزيع الطلاب وفقا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة للإدارة التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكلية الممكنة في قطاع ما من المجموعة الأولى قبل البدء في اختيار كليات أخرى من المجموعة الثانية.

وتابعت: يلزم على الطالب باختيار الكليات الممكنة من المجموعة الثانية قبل البدء في اختيار من المجموعة الثالثة، كما أن مجموعة الأولى إجبارية وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن أدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

وأكملت الوزارة: المجموعة الثانية بعد استكمال الاختبارات في المنطقة الأولى، وهناك عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن المجموعة الثالثة باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، ويسمح للطالب بأي اختيار أي منها وتعتبر متساوية حيث إنها جميعا تبعد عن حل سكنه وإدارته التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى