موجز الاخبار

شرح قواعد اختيار الكليات والمعاهد في تنسيق الجامعات 2024 في التعليم العالي

من المتوقع أن يقوم حوالي 113,200 طالب وطالبة بفتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغباتهم في الدورة الأولى من تنسيق الجامعات 2024، كما سيتعرفون على الخطوات الصحيحة لكتابة الرغبات.

قواعد اختيار الكليات والمعاهد في تنسيق الجامعات 2024

وقد حدد مكتب التنسيق الحدود الدنيا للقبول في المرحلة الأولى على النحو التالي:

شعبة علمي علوم: الحد الأدنى هو 371 درجة (90.48%)، ويشمل 22,850 طالباً.
شعبة علمي رياضة: الحد الأدنى هو 375 درجة (87.07%)، ويشمل 15,355 طالباً.
الشعبة الأدبية: الحد الأدنى هو 280 درجة (68.29%)، ويشمل 73,955 طالباً.

تنسيق الجامعات 2024

في إطار استعدادات تنسيق الجامعات 2024، أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توجيهاته بتوفير جميع المعلومات الضرورية لمساعدة الطلاب على استخدام موقع التنسيق الإلكتروني بفعالية، تهدف هذه المعلومات إلى تقديم تفاصيل دقيقة لدعم الطلاب خلال مراحل التنسيق وضمان اختيارهم المناسب لرغباتهم في الالتحاق بالجامعات والمعاهد.

ترتيب رغبات التنسيق حسب توجيهات وزارة التعليم العالي

وفي تصريح للدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أشار إلى أن الإدارة العامة للمكتب الإعلامي قد أعدت حملة إعلامية موسعة لتعريف طلاب الثانوية العامة بطريقة التنسيق والإجراءات المتبعة للقبول في الجامعات والمعاهد. تتضمن الحملة انفوجرافات تحتوي على إجابات للأسئلة الشائعة التي قد تهم الطلاب أثناء تسجيل رغباتهم.

وتدعو الوزارة وسائل الإعلام إلى نشر الأدلة الإرشادية والوسائل التوضيحية لدعم الطلاب خلال فترة التنسيق الإلكتروني.

ترتيب الرغبات في التنسيق

وحددت وزارة التعليم العالي القواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات، والتي تتمثل وفق التالي، حيث تكون بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفق لرغبة الطالب في الالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به، وكذلك طبقا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي يتم اتباعها لتقليل ظاهرة اغتراب الطلاب.

وتابعت الوزارة: يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل اختيار النطاق الجغرافي الثاني، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة إعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى