موجز الاخبار

تسونامي يضرب جنوب اليابان بعد زلزال قوي

أفادت وسائل الإعلام اليابانية بأن تسونامي ضرب مقاطعة ميازاكي بعد حدوث زلزالين، حيث ارتفعت أمواج المحيط بمنطقة ميازاكي في كيوشو بارتفاع 20 سنتيمترًا وفقًا لتقرير “روسيا اليوم”.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن زلزالين ضربا غرب اليابان اليوم الخميس، مما أدى إلى إصدار تحذيرات من حدوث تسونامي في جزيرتي كيوشو وشيكوكو.

وأفادت الهيئة أولا بأن زلزالا بقوة 6.9 درجة ضرب جنوب غرب اليابان، مما أدى إلى إصدار تحذيرات من حدوث تسونامي، لكن لم تظهر على الفور مؤشرات على وقوع أضرار جسيمة.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، لاحقا إن زلزالا آخر ضرب المنطقة نفسها وبلغت قوته 7.1 درجة، وقد أصدرت السلطات أصدرت تحذيرات من حدوث تسونامي بارتفاع متر واحد على ساحل المحيط الهادئ في جزيرتي كيوشو وشيكوكو الغربيتين.

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الخميس، أن مخاطر وقوع زلزال ضخم حول حوض نانكاي الذي يمتد على طول ساحل المحيط الهادئ، أصبحت أعلى من المعتادة، وأصدرت أول تحذير من نوعه بهذا الشأن.

جاء التحذير – حسبما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية كيودو – في أعقاب زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب جَنُوب غرب اليابان في وقت سابق اليوم.

وقالت لجنة من الخبراء الذين قاموا بتقييم الأمر: إن احتمال وقوع زلزال كبير على طول منطقة حوض نانكاي قد زاد “عدة مرات” ودعت المواطنين إلى الاستعداد لأي طارئ.

وتشير تقديرات الحكومة اليابانية إلى وجود فرصة بنسبة 70 إلى 80 % لحدوث زلزال بقوة 8 إلى 9 درجات على طول حوض نانكاي خلال السنوات الثلاثين المقبلة، مع احتمال أن يصل عدد الوَفِيَّات إلى 323 ألف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى