موجز الاخبار

أول تعليق من رئيس الوزراء على خروج الأموال الساخنة من مصر: “نحن على دراية بالموضوع وسنعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهته وحماية الاقتصاد المصري.”

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة تملك معلومات عن حجم الأموال الساخنة في السوق المصري، ولكن تلك المعلومات تخص البنك المركزي ولن يتم الإعلان عنها.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة بمقرها في مدينة العلمين الجديدة،: “الأموال الساخنة التي خرجت من السوق المصري أقل من 7% و8% من الإجمالي، والحمد لله، الأرقام الموجودة كسيولة نقدية في الدولة المصرية لا مشكلة فيها”.

وتابع رئيس الوزراء: “الأموال الساخنة يمكنها الدخول والخروج من السوق دون قيود، ولكن الأهمية، أنها بعيدة عن المصادر الرئيسية للاحتياطي المصري تماما، وبالتالي هذا الأمر لا يجب أن يقلقنا في أي شيء”.

وتابع مدبولي، أن الأزمة الحادثة خلال الأسبوع الماضي في الأسواق أدت إلى حالة كبيرة من بيع الأسهم وانخفاضها، وهناك حركة لخروج الأموال وما يطلق عليها الأموال الساخنة بكل دول العالم، لافتًا إلى أن البنك المركزي تعامل مع هذا الوضع، ما يؤكد أن الدولة ملتزمة بسعر صرف مرن.

وأضاف مدبولي، أن الدولة لا تتدخل لعدم وجود تبعيات سلبية تعاني منها الدولة، لافتًا إلى أن الأموال التي خرجت من الأسواق بعيدة عن احتياطات البنك المركزي.

وواصل: «الزيادات في سعر صرف الدولار حدثت بالفعل في كل الأسواق الناشئة، فالحكومة عينها على المشهد بصورة واضحة وتدير بطريقة معينة تؤمن الاقتصاد المصري ومصادر العملة الأجنبية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى